Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

ضربة للطموحات الاستراتيجية.. 10 عقوبات اقتصادية أعلن عنها الغرب لاستهداف روسيا

كتب: محمد عوض

تواجه روسيا سلسلة عقوبات مستمرة، أعلن عنها العديد من الدول، بسبب حربها مع أوكرانيا، وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن الإخبارية الأميركية.

فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون عدة عقوبات صارمة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، وذلك مع استمرار الهجوم، الذي شنت فيه روسيا  اليوم الأحد، موجة من الهجمات على أوكرانيا استهدفت مطارات ومنشآت وقود فيما بدا أنه المرحلة التالية من غزو تباطأ بسبب المقاومة الشرسة لأوكرانيا، وفق ما ذكرت صحف الجادريان وإنديا، ومجلات وصحف ومواقع دولية كثيرة.

عقوبات غير مسبوقة

ردت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات صارمة على روسيا غير مسبوقة، وأرسلت أيضًا أسلحة وذخائر إلى الأوكرانيين.

وكشفت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، عن مزيد من الإجراءات ضد روسيا حيث أدان قادة البلدين تصرفات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تدفع روسيا بالفعل من بعض النواحي ثمن حربها، مع انخفاض مخزونات البلاد وعملتها بعد قرار بوتين السابق بإرسال قوات إلى شرق أوكرانيا.

انخفاض قيمة العملة

أغلق مؤشر MOEX الرئيسي في روسيا منخفضًا 33٪ الخميس الماضي، بينما انخفض الروبل إلى مستوى قياسي منخفض، منخفضًا 7٪ مقابل الدولار الأميركي. وانتعش يوم الجمعة، ليتداول عند 84.7 مقابل الدولار الأميركي.

حظر نظام سويفت

ووافق الغرب على طلب أوكرانيا بحظر روسيا من على نظام سويفت المالي، وهي شبكة آمنة مشددة تسهل المدفوعات بين 11000 مؤسسة مالية في 200 دولة.

وفي وقت سابق، أوقفت ألمانيا التصديق على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 بعد تصرفات موسكو.

على الجانب الأخر، حذر بوتين رجال الأعمال الروس  من أنه يتوقع المزيد من القيود على الاقتصاد، لكنه دعا رجال الأعمال إلى العمل بتضامن مع الحكومة.

تستهدف العقوبات الجديدة الرئيسية قلب النظام المالي لروسيا، والبنك المركزي، وتقطعان عددًا غير محدد من البنوك الروسية من شبكة سويفت SWIFT المالية.

تنفيذ 10 عقوبات على روسيا

وأوضح المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون أنهم ما زالوا يعملون على تنفيذ العقوبات، وقالوا أنهم سيحرصون على عدم التأثير على المشتريات الأوروبية من الغاز الطبيعي الروسي.

1- عقوبات نظام سويفت: في خطوة كبيرة تهدف إلى شل الاقتصاد الروسي، قررت الولايات المتحدة مع حلفائها الرئيسيين، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، فصل البنوك الروسية الرئيسية الخاضعة للعقوبات عن النظام المالي العالمي سويفت، الذي هو عبارة عن جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك SWIFT، وهي خدمة للمراسلة المصرفية الرئيسية في العالم والتي تربط حوالي 11000 بنك ومؤسسة في أكثر من 200 دولة.

وتعتبر إزالة البنوك الروسية من نظام سويفت SWIFT بمثابة ضربة شديدة لموسكو، لأن جميع البنوك تقريبًا تستخدم النظام.

وتعتمد روسيا بشكل كبير على النظام في صادراتها الرئيسية من النفط والغاز.

2- عقوبات خط غاز نورد ستريم 2: علقت ألمانيا الموافقة على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 من روسيا.

وفي إعلان  كبير له، قال المستشار الألماني أولاف شولتز إنه اتخذ القرار لأن تصرفات روسيا ضد أوكرانيا تمثل انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي.

يربط خط أنابيب نورد ستريم 2 تحت البحر الغاز الروسي مباشرة بأوروبا عبر ألمانيا وهو مكتمل لكنه لم يعمل بعد.

ويبلغ طول خط الغاز الطبيعي 1230 كيلومترًا تحت بحر البلطيق.

يمتد خط أنابيب نورد ستريم 2 من روسيا إلى ساحل بحر البلطيق في ألمانيا.

3- عقوبات على إمداد روسيا بالتكنولوجيا: أعلنت الولايات المتحدة عقوبات لخنق إمدادات التكنولوجيا الروسية، حيث قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن قيود الصادرات الأميركية الجديدة ستحرم روسيا من أكثر من نصف إمداداتها الحالية من التكنولوجيا الفائقة.

وأعلن أنها ستوجه ضربة لأهداف روسيا لتحديث جيشها، وصناعة الطيران التي يتباهى بها بوتين، وبرنامجها الفضائي، والشحن وغيرها من الصناعات.

وقال بايدن، من خلال الحد من قدرتهم على المنافسة اقتصاديًا، ستكون حدود التضييق على التكنولوجيا العالية ضربة كبيرة للطموحات الاستراتيجية طويلة المدى.

4- عقوبات وقيود مالية في المملكة المتحدة: أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن قيود مالية وضوابط على الصادرات. بالإضافة إلى ذلك ، ستحظر بريطانيا أيضًا شركة الطيران الروسية ، إيروفلوت ، من الهبوط في المطارات البريطانية.

5-  حظر المجال الجوي: أغلقت عدة دول في الاتحاد الأوروبي مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية الروسية، و أصدرت المملكة المتحدة مذكرة تمنع شركات الطيران الروسية وأي رحلات جوية مرتبطة بشخص روسي من العمل في المجال الجوي للمملكة المتحدة أو إلى مطارات المملكة المتحدة ، باستثناء الرحلات الجوية عبر المحيط الأطلسي.

كما فرضت الدول الأخرى حظراً على استخدام مجالها الجوي لشركات الطيران الروسية، وهذه الدول تشمل إستونيا ولاتفيا وسلوفينيا ورومانيا، وألمانيا وبلجيكا و والنمسا والدنمارك وآيرلندا وآيسلندا وبولندا ومولدوفا وجمهورية التشيك وإيطاليا ، وقطعت شركة دلتا إيرلاينز الأمريكية علاقاتها مع شركة الطيران الروسية إيروفلوت.

6- عقوبات على البنك المركزي الروسي: فرضت الكتلة الغربية قيود جديدة على روسياـ، حيث  أعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة عقوبات على البنك المركزي الروسي ستحد من قدرة الكرملين على الوصول إلى أكثر من 600 مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية، و إذا كان الغرب قادرًا على تنفيذ قيود البنك المركزي بالشكل الذي يهدف إليه ، فسوف يشل ذلك قدرة روسيا على الحفاظ على قيمة الروبل من الانهيار وسط تشديد العقوبات الغربية.

7- عقوبات على الشخصيات الكبرى في موسكو: فرض الاتحاد الأوروبي وأميركا على الموافقة  على تجميد أصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، ووزير خارجيته سيرجي لافروف.

ويشير قرار الاتحاد الأوروبي بالإجماع ، وهو جزء من حزمة عقوبات أوسع، إلى أن القوى الغربية تتجه نحو إجراءات غير مسبوقة لمحاولة إجبار بوتين على وقف الغزو الوحشي لجارتها ومن شن حرب كبرى في أوروبا.

8- كندا: فرضت كندا عقوبات تستهدف 58 شخصًا وكيانًا، بما في ذلك أفراد من النخبة الروسية وعائلاتهم ومجموعة فاجنر شبه العسكرية والمصارف الروسية الكبرى.

وستغطى الإجراءات العقابية أيضًا أعضاء مجلس الأمن الروسي، بما في ذلك وزراء مجلس الوزراء الرئيسيين.

9- قطع الدولار عن البنوك الروسية: أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات تستهدف البنوك الروسية الكبرى التي تمتلك ما يقرب من 80 في المائة من جميع الأصول المصرفية للبلاد.

ويشمل ذلك أكبر شركتين في روسيا: سبير بانك  المملوك للدولة وفي تي بي .

وقالت الولايات المتحدة إنها تمتلك مجتمعة ما يقرب من 750 مليار دولار من الأصول ، وهو ما يمثل أكثر من نصف الإجمالي الإجمالي في روسيا.

عادة ما تقوم البنوك المستهدفة بعمل عشرات المليارات من الدولارات بالدولار يوميا، وتقوم الولايات المتحدة الآن بفصلهم عن النظام المالي الأميركي بهدف  جعل التعاملات  التجارية العادية وكذلك التجارة الدولية أكثر صعوبة بالنسبة للبنوك وروسيا.

10- منع رياضي في دوري أبطال أوروبا والفورمولا 1: تم تجريد روسيا من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واستبدال سان بطرسبرج بباريس بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

في غضون ذلك، سحبت فورمولا 1 سباقها من روسيا عقب غزو البلاد لأوكرانيا، قائلة إنه سيكون من المستحيل إجراء السباق في سوتشي في ظل الظروف الحالية.

وكان من المقرر إقامة سباق الجائزة الكبرى في 25 سبتمبر بروسيا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار