Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

هبوط الأسهم الفرنسية بسبب دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة

تراجعت الأسهم الأوروبية، الإثنين، بعد هبوط الأسهم الفرنسية على إثر دعوة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى انتخابات مبكرة، بعد هزيمة ثقيلة لحلفائه في انتخابات البرلمان الأوروبي

تراجع المؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 1.4 % ليلامس أدنى مستوى له في أكثر من ثلاثة أشهر، فيما هوة أسهم بنوك “بي. إن. بي باريبا”، و “سوسيتيه جنرال”، و “كريدي أجريكول” بنسب تراوحت بين 3.6 % و7.5 %.

وارتفعت العوائد على السندات الفرنسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها فيما يزيد على ستة أشهر، بعد أن حقق القوميون المتشككون في الاتحاد الأوروبي مكاسب في انتخابات البرلمان الأوروبي أمس الأحد.

وانخفض المؤشر “ستوكس 600” بنسبة 0.4 %، كما نزل كل من المؤشرين داكس الألماني وإيبكس الإسباني بالنسبة ذاتها.
وجرى تداول معظم قطاعات المؤشر ستوكس 600 على انخفاض، وكان مؤشر البنوك الفرعي في منطقة اليورو الأكثر تضررا إذ تراجع 1.6 %، في حين صعدت أسهم النفط والغاز 0.9 % بفضل ارتفاع أسعار النفط الخام.

ومن بين الأسهم الأخرى، انخفض سهم شركة التأمين البريطانية أليفا 1.7 % بعد أن خفض بنكا “جيه بي مورغان” تصنيف السهم.

جدير بالذكر أن الأسهم الأوروبية، تراجعت الأربعاء، الماضي حيث تسببت مخاوف إزاء بقاء أسعار الفائدة العالمية مرتفعة لفترة أطول في دفع عوائد السندات إلى الصعود، ولم تؤد أدلة حديثة على استمرار ارتفاع التضخم في أكبر اقتصاد في المنطقة إلا إلى زيادة هذه المخاوف.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 1.1% ملامسا أدنى مستوى منذ ثلاثة أسابيع ومسجلا أكبر هبوط في يوم واحد منذ 16 أبريل.

وسجلت جميع البورصات الرئيسية في المنطقة تراجعا حادا، وتصدر المؤشر الفرنسي كاك 40 والمؤشر الإيطالي الخسائر بهبوط كل منهما 1.5 بالمئة تقريبا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار