Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

رئيس البورصة: حصص في 4 شركات حكومية جاهزة للطرح

جهّزت الحكومة 4 شركات حكومية تمهيداً لطرح حصص منها في البورصة ضمن برنامج الطروحات، وفقا للتقرير السنوي الذي أعلنته إدارة البورصة المصرية.

وقال رامي الدكاني رئيس البورصة إن تلك الشركات تضمنت كل من بنك القاهرة، ومصر لتأمينات الحياة، والحفر المصرية، و«إيلاب» التابعة لقطاع البترول.

وأضاف في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، أنه من المتوقع أن يتم قيد وطرح حصص من 8 شركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية، والتي تضم شركات إنبي، ومصر للتأمين، وبنك الإسكندرية، وميدور، وإيثيدكو، وأسيوط لتكرير البترول، والمصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول، والوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة.

وبحسب الدكاني، زاد عدد المستثمرين الجدد في العام الماضي بنسبة 202%، حيث بلغ عدد المستثمرين الجدد نحو 175 ألفاً في 2022، مقابل دخول 58 ألف مستثمر جديد فقط في 2021، ليبلغ إجمالي عدد مستثمري السوق 526 ألف مستثمري، كما تشير بيانات التقرير السنوي للبورصة أنه خلال شهري أكتوبر ونوفمبر؛ دخل سوق المال المصرية 43 ألف مستثمر جديد.

يبلغ عدد الشركات المقيدة في بورصة مصر 242 شركة منهم 215 شركة في السوق الرئيسي، و27 شركة في سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما تم قيد 5 شركات جديدة في 2022.

وقال رئيس البورصة خلال مؤتمر اليوم إن إجمالي التوزيعات النقدية التي وزعتها شركات البورصة خلال 2022 بلغ نحو 36.3 مليار جنيه مقابل 17.5 مليار جنيه قبل عام.

بلغت قيم التداولات ارتفعت بنسبة 7.6% لتصل إلى 1.084 تريليون جنيه بنهاية العام الماضي 2022، ووفقا لرئيس البورصة فإنه سيتم العمل خلال 2023 على تنشيط وإعادة تفعيل آليات الشراء بالهامش، واقتراض الأوراق المالية بغرض البيع.

ورداً على سؤال للشرق بلومبيرج،  قال الدكاني: «سنعاود الجولات الترويجية الخارجية خلال الربع الاول من هذا العام.. وسنزور السعودية الشهر المقبل للترويج للاستثمار في بورصة مصر وبعدها سنزور الامارات مرة أخرى للترويج».

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار