Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

البترول: نصف الشركات المقرر طرحها بالبورصة تنتمي لقطاع الطاقة

كشف طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية أن ما يصل إلى نصف الشركات الـ20 المقرر طرحها في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين تنتمي إلى قطاع البترول والطاقة.

وأضاف الملا، في تصريحات لوكالة الشرق بلومبيرج على هامش فعالية للإعلان عن انطلاق مؤتمر Egyps، اليوم الخميس في القاهرة، أن «إنبي» ما زالت ضمن شركات قطاع النفط المؤهلة للطرح. كما يُفترض أن تشمل اللائحة شركتي «إيلاب» للبنزين و«الوطنية» للوقود.

كان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أعلن، البارحة الأربعاء، أن عدد الشركات الحكومية التي ستُطرح في البورصة أو لمستثمرين، هذا العام «لن يقل عن 20 شركة، وعلى الأغلب ستكون أكثر من هذا الرقم».

BloomGif

وكان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أوضح، خلال مؤتمر صحفي في القاهرة، أن «هناك اجتماعات تجري على مدار اليوم بخصوص برنامج الطروحات، كما ستُعقد اجتماعات إضافية خلال الأسبوع المقبل بحضور الوزراء المعنيين والبنك المركزي، للإعلان عن الخطة التفصيلية بالكامل للطروحات عقب اجتماع مجلس الوزراء القادم، التي ستكون على مدار عامٍ كامل».

وذكرت «الشرق بلومبيرج»، نقلا عن شخصين مطلعين أن صندوق مصر السيادي ضمّ 5 شركات إلى «صندوق ما قبل الطروحات»، تمهيداً لبيع حصص تتراوح ما بين 20% إلى 30% منها، وهي: الوطنية للمشروعات الإنتاجية «صافي»، و«مصر لتأمينات الحياة»، والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي «إيلاب»، والشركة الوطنية لبيع المنتجات البترولية «وطنية»، بالإضافة إلى «بنك القاهرة».

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار