Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

إي اف چي هيرميس تتم صفقة الطرح العام الأولي لأديس القابضة بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي

إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «أديس القابضة»، بقيمة4.572 مليار ريال سعودي (1.219 مليار دولار أمريكي) في تداول السعودية.
تعد هذه الصفقة ثاني عمليات الطرح الأولي التي قامت الشركة بإتمامها في سوق المال السعودي خلال الشهر الجاري وهو ما يعكس التزام إي اف چي هيرميس بدعم سوق الاستثمار دائم النمو بالمملكة
الرياض، 11 أكتوبر، 2023

أعلنت اليوم إي اف چي هيرميس، بنك الاستثمار في الأسواق الناشئة والمبتدئة، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لها – قد نجح في إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «أديس القابضة»، إحدى شركات توفير خدمات الحفر والتنقيب وإنتاج النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في تداول السعودية.

وقد قامت إي اف چي هيرميس بدور المستشار المالي المشترك، والمنسق الدولي، ومدير سجل اكتتاب المؤسسات، ومتعهد التغطية.

وقد شهدت عملية الاكتتاب قيام شركة «أديس القابضة» بطرح 30% من إجمالي رأسمالها المُصدر عبر بيع مجموعة متنوعة من الأسهم الحالية والأسهم المُصدرة حديثاً، أي ما يعادل 338,718,754 سهم، وذلك بقيمة 13.5 ريال سعودي للسهم، حيث بلغت القيمة السوقية 15.2 مليار ريال سعودي (4.1 مليار دولار أمريكي) .

وتمثل نسبة الأسهم الحالية 9%، بينما تمثل نسبة الأسهم الجديدة 21% من رأسمال الشركة المُصدر عند إتمام عملية الطرح.

وقد بلغت قيمة طلبات اكتتاب الفئات المشاركة 286.9 مليار ريال سعودي (بما يعادل 76.5 مليار دولار أمريكي)، حيث لاقت الصفقة إقبالًا كبيرًا على الأسهم من جانب الفئات المشاركة في السوق المحلي والإقليمي والعالمي على حد سواء، وبلغ معدل تغطية الاكتتاب 62.7 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة. وقد بدأ تداول أسهم الشركة اليوم تحت رمز 2382.
وفي هذا السياق، قال محمد أبو سمرة، العضو المنتدب ونائب رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إي اف چي هيرميس، أن هذه الصفقة توفر للمستثمرين الأفراد والمؤسسات فرصًا كبيرة للاستثمار في واحدة من كبرى شركات الحفر العملاقة والتي تحظى بانتشار جغرافي واسع على المستوى العالمي.

وأضاف أبو سمرة أن هذا الطرح يأتي عقب المؤتمر الاستثماري «EFG Hermes Saudi Forum in London» الذي انعقد خلال الشهر الماضي بالتعاون مع تداول السعودية وبحضور هيئة السوق المالية السعودية باعتبارها ضيف الشرف لهذا العام، بالإضافة إلى الطرح العام الأولي لشركة «لومي للتأجير» في سوق المال السعودي.

جدير بالذكر أن شركة «أديس القابضة»، هي واحدة من مشغلي منصات الحفر البحرية العالمية، ويقع المقر الرئيسي لها في مدينة الخُبر بالمملكة العربية السعودية.

وتتوزع أنشطة وعمليات الشركة في سبع دول حول العالم وهي المملكة العربية السعودية والكويت وقطر ومصر والجزائر وتونس والهند، ويعمل لديها أكثر من 7500 موظف. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الشركة أسطول مكون من 85 منصة حفر في 7 دول، ويتضمن ذلك 36 منصة حفر برية، و46 منصة حفر بحرية مرفوعة، وبارجتين مرفوعتين، ووحدة إنتاج متنقلة بحرية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار