Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

هيرميس تعلن إتمام طرح شركة أدنوك للغاز بقيمة 2.5 مليار دولار

أعلنت اليوم الاثنين، المجموعة المالية هيرميس، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع، قد نجح في إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «أدنوك للغاز بي أل سي»، وذلك بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي في سوق أبوظبي للأوراق المالية «ADX».

وتعد أكبر صفقة إدراج في تاريخ سوق أبو ظبي للأوراق المالية، والأكبر في العالم كذلك خلال العام الجاري، وقد قامت المجموعة المالية هيرميس بدور مدير الطرح المشترك في الصفقة.

ووفق بيان شهدت عملية الاكتتاب قيام شركة أدنوك للغاز بطرح 5% من إجمالي رأسمال الشركة، بما يعادل 3,837,571,100 سهم، بقيمة 2.37 درهم إماراتي للسهم، حيث بلغت القيمة السوقية 181.9 مليار درهم إماراتي، على أن يبدأ تداول أسهم الشركة اليوم تحت رمز ADNOCGAS.

أكد محمد فهمي الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، أن هذه الصفقة تأتي عقب نجاح المجموعة المالية هيرميس في إتمام عدد من الصفقات المهمة لصالح شركة بترول أبو ظبي الوطنية «أدنوك»، حيث نجحت في إتمام صفقة طرح أسهم شركة «أدنوك للحفر» بقيمة 1.1 مليار دولار، فضلًا عن نجاحها في إتمام صفقة الطرح العام لأسهم «فرتيجلوب» بقيمة 795 مليون دولار عام 2021، بالإضافة إلى طرح أسهم شركة «بروج» للبتروكيماويات بقيمة 2 مليار دولار عام 2022.

يذكر أن شركة «أدنوك للغاز بي أل سي» قد تأسست في يناير عام 2023، وذلك بهدف دمج عمليات التشغيل والصيانة والتسويق للأنشطة التابعة لمجموعة «أدنوك»، وهي «أدنوك لمعالجة الغاز» و«أدنوك للغاز الطبيعي المسال» و«أدنوك للغازات الصناعية».

توفر الشركة حوالي 60% من احتياجات الدولة من الغاز، كما تمتلك مجموعة واسعة من العملاء في أكثر من 20 دولة. وتدير «أدنوك للغاز بي أل سي» حوالي 95% من إجمالي احتياطيات دولة الإمارات من الغاز الطبيعي التي تعد سابع أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم، مستفيدة من منصتها المتكاملة لإنتاج الغاز الطبيعي والتي تضاهي المعايير العالمية، حيث تبلغ قدراتها التشغيلية في مجال معالجة الغاز أكثر من 10 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًا، بالإضافة إلى منشآت إسالة بطاقة معالجة تبلغ 29 مليون طن سنويًا.

وتمثل هذه الصفقة أول اكتتاب عام للمجموعة خلال عام 2023، وهي امتداد للعديد من الصفقات البارزة التي نجحت المجموعة في إتمامها خلال عام 2022، والتي يبلغ عددها 12 بقيمة 12.7 مليار دولار أمريكي في أسواق رأس المال.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار