Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

شركة الأهلي للصرافة: حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية أمس بلغت 240 مليون جنيه

جمعت شركة الأهلي للصرافة التابعة للبنك الأهلي المصري 240 مليون جنيه، من حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية، خلال يوم أمس الإثنين، وفق عبد المجيد محي الدين رئيس مجلس إدارة الشركة.

وأكد أن هذا يأتي مع إقبال المواطنين وعملاء البنوك على بيع العملات الأجنبية للبنوك وشركات الصرافة، منذ قرار البنك المركزي المصري بتحرير أسعار الصرف في 6 مارس.

وأضاف محي الدين، أن الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات التي تمت خلال تلك الفترة.

عبد المجيد محي الدين رئيس شركة الأهلي للصرافة
عبد المجيد محي الدين رئيس شركة الأهلي للصرافة

وفي اجتماعها الاستثنائي يوم 6 مارس، قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

ورأت اللجنة أن قرار رفع أسعار العائد الأساسية بمقدار 600 نقطة أساس سيساعد في تقييد الأوضاع النقدية على نحوٍ يتسق مع المسار المستهدف لخفض معدلات التضخم، وسيتم الإبقاء على تلك المستويات حتى يتقارب التضخم مع مساره المنشود، كما تم ترك أسعار صرف العملات وفق آليات السوق.

وقررت اللجنة الإسراع بعملية التقييد النقدي من أجل تعجيل وصول التضخم إلى مساره النزولي وضمان انخفاض المعدلات الشهرية للتضخم.

كما أكدت لجنة السياسة النقدية أهمية السيطرة على التوقعات التضخمية، وما تقتضيه السياسة التقييدية من رفع لأسعار العائد الأساسية للوصول بمعدلات العائد الحقيقية لمستويات موجبة.

وكان البنك المركزي المصري كشف بداية مارس، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع إلى 35.3 مليار دولار في نهاية فبراير 2024.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار