Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

رئيس اتحاد بنوك مصر: 3.6 تريليون جنيه حجم القروض الممنوحة خلال يوليو الماضي

الأتربي: نمتلك السيولة الكافية لتمويل المشروعات والمصانع

أكد محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، رئيس اتحاد بنوك مصر، أن القطاع المصرفي قطاع قوي، وجميع المؤشرات المالية، تعكس متانته المالية، ونسبة الربحية أعلى بكثير من القطاعات المالية فى دول أخرى، ما يجعله جاذبا للاستثمار.

جاء ذلك خلال جلسة فرص وآفاق التمويل الدولي لدعم القطاع الخاص باليوم الثاني من المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، التى تستهدف الوقوف على فرص وآفاق الشراكة مع مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية للوصول إلى رؤى حول الدور المتوقع من هذه المؤسسات، والآليات المناسبة لتمويل المشروعات المتضمنة في خطة وبرنامج عمل الحكومة (التعاون مع القطاع الخاص).

وأضاف الأتربي: رغم جائحة كورونا، نفذت الحكومة مع البنك المركزي مبادرات كثيرة من أجل دوران العجلة، ففي 2014 بلغ حجم القروض الممنوحة 590 مليار جنيه، ووصلت فى يوليو 2022 إلي 3.6 تريليون جنيه، وكانت الودائع 1.4 تريليون جنيه ووصلت 7.5 تريليون جنيه، ومعدل كفاءة رأس المال، الذي يقيس قوة ومراكز البنوك، 13.9 % ووصل إلي 20.9 %.

وتابع الأتربي: معدل القروض للودائع كان فى 2014 ، 42% واليوم 48%، ما يعني وجود سيولة فى البنوك لتمويل المصانع، لزيادة الإنتاج والتصدير وتقليل العجز فى الميزان التجاري.

وأكد أن أي تنمية اقتصادية تتم من خلال خطة محددة، تتضمن تشغيل الأفراد ومعالجة معدلات الفقر، وشركاء النجاح في هذا الأمر مؤسسات التمويل الدولية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار