Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بنك التنمية الإفريقي يوافق على تمويل تنموي لمصر بقيمة 271 مليون دولار

كتب- محمد عوض:

وافق مجلس إدارة بنك التنمية الأفريقي على قرض بقيمة 271 مليون دولار أميركي لتمويل برنامج دعم الأمن الغذائي والمرونة الاقتصادية في مصر، وفق ما ذكرت مجلة أفريكان بيزنيس.

قالت المجلة، إن ذلك يأتي لدعم الجهود المبذولة للتخفيف من تأثير الصدمات العالمية على الاقتصاد المحلي وجعله أكثر مرونة، في وقتٍ يستمر فيه الصراع بين روسيا وأوكرانيا في الشهر الخامس من الحرب التي بدأت في 24 فبراير.

ذكرت المجلة، إن البرنامج يشتمل على مكونين رئيسيين: الأول، دعم استجابة الأمن الغذائي، والثاني، دعم دور  القطاع الخاص وقدرات المرونة المالية.

يسعى المكون الأول إلى زيادة الإنتاجية الزراعية الوطنية والتخفيف من مخاطر الأمن الغذائي، خاصة للفئات الهشة الأكثر تأثرًا.

يهدف البرنامج إلى دعم النمو من خلال زيادة الإنتاجية الزراعية والاستدامة من خلال وضع حوافز إضافية لتشجيع المزارعين على زراعة القمح وزيادة حصتهم من الأسمدة المدعومة.

أما المكون الثاني فسيساعد في تعزيز  دور القطاع الخاص في مصر ودعم المرونة المالية، بحيث يمكن للقطاع الخاص المرن أن يكون فعالاً في الحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية للصدمات الخارجية.

وحول ذلك، أوضح محمد العزيزي، المدير العام لبنك التنمية الأفريقي لشمال إفريقيا، إن هذه العملية تعمل على دعم القدرات العامة للبلاد، خاصة في أوقات الطوارئ، بالإضافة إلى تحسين البنى والإجراءات الهيكلية.

تعد مصر عضو مؤسس في مجموعة بنك التنمية الأفريقي.

بدأت عمليات الإقراض في عام 1974، ومنذ ذلك الحين ، مول البنك عمليات تطوير البنية التحتية: النقل ، والكهرباء ، وإمدادات المياه والصرف الصحي، والزراعة، والاتصالات، والصناعة، والقطاعات الاجتماعية، فضلاً عن الإصلاحات الاقتصادية والمؤسسية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار