Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المركزي السويسري يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

أعلن المركزي السويسري الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير لينهي بذلك جولة من خمس عمليات لزيادة الفائدة على التوالي.

وكان البنك قد بدأ زيادة معدل الفائدة من النطاق السالب في يونيو حزيران 2022.

ووفقاً للقرار الصادر اليوم الخميس الحادي والعشرين من سبتمبر ، قرر البنك الإبقاء على معدل الفائدة عند مستويات 1.75%، بحسب سي إن بي سي.

ووفقاً للبيان، فإن التشديد النقدي للسياسة النقدية على مدار الأرباع الفصلية السابقة، يقاوم الضغوط التضخمية المتبقية.

وأضاف: من منظور اليوم، فإنه لا يمكن استبعاد أن المزيد من التشديد النقدي قد يصبح ضرورة لضمان استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وكان التضخم في سويسرا سجل مستويات 1.6% في أغسطس آب على أساس سنوي، أي دون المستهدف البالغ 2%.

وشدد المركزي السويسري على أنه على المدى المتوسط فإن توقعات النمو للاقتصاد العالمي لا تزال ضعيفة، على الرغم أن التضخم سيظل متصاعداً على الأرجح في جميع أنحاء العالم.

حافظت البنوك المركزية في الخليج العربي، ومن بينها قطر والإمارات العربية المتحدة، على أسعار الفائدة دون تغيير، تماشيا مع قرار الاحتياطي الفيدرالي بهدف حماية مستوى ربط عملاتها مع الدولار الأميركي.

وتساير أغلبية البنوك المركزية في الخليج الاجراءات التي يتخذها الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة بسبب سياسة ربط عملاتها بالعملة الخضراء، وذلك باستثناء دولة الكويت من بين التكتل الاقتصادي الذي يضم 6 أعضاء، لأنها تربط سعر الدينار بسلة من العملات.

ووفقا لـ«الشرق بلومبرج» أعلنت قطر أنها ستبقي على سعر الريبو دون تغيير عند 6%، وسعر الإقراض عند 6.25%، وسعر الإيداع عند 5.75%.

وحافظت الإمارات العربية المتحدة على سعر الفائدة الأساسي الذي يطبق على آلية الإيداع لليلة واحدة عند 5.75%.

وكان قد أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الأربعاء، معدل فائدته الرئيسية في نطاق 5.25% و 5.5% دون تغيير، معلناً الاستمرار في مسار مراقبة تأثير مسار التشديد النقدي الذي بدأ منذ منتصف 2022 تقريباً، بحسب «الشرق بلومبرج».

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار