Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

البنك المركزي المصري يرفع الفائدة على الودائع الأسبوعية في عطاء اليوم الثلاثاء

قرر البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة على الوديعة الأسبوعية – 7 أيام- ذات العائد الثابت في عطاء اليوم الثلاثاء بواقع 6% توازي معدل الزيادة في أسعار الفائدة التي أقرها الأربعاء الماضي في اجتماعه الاستثنائي.

وبلغ سعر الفائدة على الوديعة الأسبوعية – 7 أيام- ذات العائد الثابت في عطاء اليوم الثلاثاء 27.75% مرتفعا من 21.75% بعطاء الثلاثاء الماضي.

وتعد الودائع التي يطرحها البنك المركزي المصري بشكل دوري أسبوعي هي أحد أدوات المركزي لامتصاص جزءا من السيولة في البنوك بهدف احتواء الضغوط التضخمية حيث يطرح أسبوعيا وديعة 7 أيام للعائد الثابت ووديعة أخرى أقل أو أكثر مرتبطة بسعر “كوريدور”- أي سعر الإيداع لدى المركزي.

والأربعاء الماضي، قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، خلال اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وترى اللجنة أن قرار رفع أسعار العائد الأساسية بمقدار 600 نقطة أساس سيساعد في تقييد الأوضاع النقدية على نحوٍ يتسق مع المسار المستهدف لخفض معدلات التضخم، وسيتم الإبقاء على تلك المستويات حتى يتقارب التضخم مع مساره المنشود.

ووافق المركزي اليوم على شراء 150 مليار جنيه وفق المستهدف الذي أعلن عنه قبل بدء العطاء من أصل سيولة مقدمة من البنوك بلغت 163.5 مليار جنيه بعدد 12 طلبا، وفق موقع البنك المركزي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار