Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

اتحاد المصارف العربية يعقد الملتقي السنوي حول تشريعات مكافحة غسل الأموال

وضمان حماية البيانات المصـرفية

يعقد اتحاد المصارف العربية الملتقى السنوي لمدراء الإلتزام في المصارف العربية بعنوان:”تعـزيز الإمتثال لتشريعات وضوابط مكافحة غسـل الأمـوال وتمويل الإرهاب وضمان حماية البيانات المصـرفية ” في شرم الشيخ، ولمدة 3 أيام، خلال الفترة من 6 إلى 8 يونيو الجاري .

يأتي ذلك تحت رعاية  محافظ البنك المركزي المصري حسن عبدالله وبالتعاون مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مصر والبنك المركزي المصري ، وإتحاد بنوك مصر ، ومجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENAFATF)، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون الخليجي– UNODC.

معوقات الامتثال للمستجدات في التشريعات والضوابط الدولية

وقال الدكتور وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، إن هذا الملتقى العربي الدولي سوف يسلط الضوء على معوقات الامتثال للمستجدات في التشريعات والضوابط الدولية والوطنية في إطار مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فضلًا عن تعزيز فهم المخاطر التي توجه المجتمعات العربية جراء انتشار الجرائم السيبرانية على حجم الجرائم المالية والجرائم ذات الصلة بالإرهاب والجرائم المنظمة ، واستعراض أهم وسائل التصدي لها.

كما يسعى المنتدى إلى مناقشة أفضل الممارسات في مجال استخدام النظم التكنولوجية الحديثة لضمان حماية البيانات في المصارف، وأبرز ملامح منهجيات إعداد التقييم الوطني لمخاطر     غسل الأموال وتمويل الإرهاب المرتبطة بالأصول الافتراضية، فضلًا عن الاستفادة من تجارب الدول العربية في تنظيم التعامل بالأصول الافتراضية.

وقال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، أن الملتقى هذا العام سوف يستقطب نخبة مختارة من الخبراء والمتخصصين الممصريين والعرب والاجانب لعرض نتائج أوراق بحثية وعلمية لتحقيق أهداف الملتقى ، كما تسهم في تقديم توصيات عملية للجهات المعنية بشأن تعزيز الامتثال لتشريعات وضوابط مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وضمان حماية البيانات المصرفية، والتصدي لمخاطرغسل الأموال وتمويل الإرهاب المرتبطة بالتعامل بالأصول الافتراضية ومن ابرز موضوعات الملتقى.

أبرز موضوعات الملتقي

-المستجدات في المعايير الدولية والتشريعات الوطنية ذات الصلة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

-الفرص والتحديات في استخدام التكنولوجيا المالية من قبل السلطات الرقابية في مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب (SupTec & RegTec)

-معوقات الإمتثال للمعايير الدولية والتشريع  والضوابط الوطنية مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في القطاع المصرفي، وأفضل الممارسات للتغلب عليها

-أثر استخدام نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على حجم الجرائم المالية والجرائم المنظمة عبر الوطننية

-متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وقواعد حماية البيانات والسرية المصرفية

-الأمن السيبراني في القطاع المصرفي

-تجارب الدول العربية في مجال استخدام النظم التكنولوجية الحديثة لضمان حماية البيانات فى المصارف

-مخاطر وتداعيات انتشار العملات المشفرة

-تقييم مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب المرتبطة بالأصول الافتراضية ومقدمي خدماتها

-تجارب عربية مقارنة في تنظيم التعامل بالأصول الافتراضية

-التحديات التي تواجه القطاع الخاص في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وأفضل الممارسات لمواجهته .

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار