Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

نشرة بلوم العقارية – عدد 92

شهد السوق العقاري في مصر نموا كبيرا خلال السنوات الماضية، ومن هذا المنطلق، تتضمن نشرة بلوم العقارية، والتي تصدرها بوابة بلوم، العديد من الأخبار الحصرية التي تخص المطورين العقاريين، وكافة الشركات العاملة في السوق، كما أنها تتضمن خدمة جديدة تتمثل في تقديم الأخبار بالصوت وذلك للمرة الأولى في القطاع العقاري إيمانا منا بالدور الكبير للبودكاست في الصحافة الاقتصادية بشكل عام، والعقارية على وجه الخصوص، في محاولة للتيسير على المتابعين.

وأصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تحليلاً جديداً سلط من خلاله الضوء على السوق العقاري في مصر وتحركاته، مشيراً إلى أن سوق العقارات يعد جزءًا مهمًّا من الاقتصاد العالمي، حيث يلعب سوق العقارات دورًا حيويًّا في تنمية الاقتصاد من خلال توفير العقارات السكنية، والمكاتب، والإنشاءات الصناعية، واللوجستية، كشكل من أشكال الاستثمار.

العناوين:

 

 

 

 

 

 

 

لتحميل العدد PDF

 

 

نمو كبير لسوق الإسكان العالمي

وتابع التقرير أنه على الرغم من أن السوق ليس بعيدًا عن الأزمات مثل أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة الأميركية بين عامي 2007 و2010، فإن العقارات تعتبر فئة أصول مستقرة. وقد نما سوق الإسكان العالمي بشكل كبير خلال جائحة فيروس كورونا؛ مدفوعًا بانخفاض معدلات الرهن العقاري، بينما استقر السوق العقاري حين بدأت أسعار الفائدة في البنوك العالمية في الارتفاع استجابةً للتضخم.

ولفت إلى أن سوق العقارات يشير إلى المعاملات العقارية، بما في ذلك العقارات السكنية (مثل المنازل والشقق) والعقارات التجارية، (مثل مباني المكاتب والإنشاءات الصناعية). وبالإضافة إلى مبيعات العقارات، فسوق العقارات يشمل أيضًا سوق عقود الإيجار وقيمة العقارات.

وعن مفهوم «تصدير العقارات»، أوضح التقرير أن قيام الدولة بإنشاء عقارات من وحدات سكنية ومولات تجارية وغير ذلك، وبيعها للأفراد الأجانب، سواء المقيمون في الدولة التي تقوم بالتصدير، أو في دول أخرى، حيث يتم تملك العقار مقابل سداد قيمته بالعملة الأجنبية.

تصدير العقارات وجذب رؤوس الأموال

وأوضح أن فكرة تصدير العقارات تعتمد على جذب رؤوس الأموال الأجنبية إلى السوق العقاري في شكل استثمارات عقارية متنوعة، وضخ العملات الأجنبية داخل الدولة بما يستتبعه ذلك من إنعاش الاقتصاد بوجه عام والسوق العقاري بوجه خاص.

وأوضح أنه على جانب آخر فإن مفهوم «التسويق العقاري» يشير إلى مجموعة الأنشطة والفعاليات التسويقية الهادفة إلى نقل ملكية العقارات أو تأجيرها ومعرفة رغبات الأفراد الحالية والمستقبلية إليها، والعمل على إشباعها بما يحقق رفاهية المجتمع، وأهداف الشركات العاملة فيها وتقديم الاستشارات العقارية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار