Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

نشرة بلوم العقارية العدد 114

يشهد سوق العقارات في مصر تطورات مستمرة، مع التقلبات والتغيرات التي أثرت في تحركات الشركات وأيضا توجهات ومتطلبات العملاء، وهو ما جاء نتيجة التحديات الكبيرة التي يواجهها الاقتصاد المصري، من نقص في العملات الأجنبية، وزيادة مستمرة في أسعار الخامات.

العناوين:

 

 

 

 

 

 

 

لتحميل العدد PDF

وخلال العام الماضي، شهدت سوق العقارات في مصر ارتفاعات في الأسعار وصلت 100% في بعض المشروعات الجديدة على أثر ارتفاع التضخم وزيادة تكاليف الإنشاء وانخفاض العملة المحلية بجانب ارتفاع الطلب على العقار للتحوط من استمرار تذبذب سعر صرف الجنيه المصري، إلا أنه مع الإعلان عن صفقة رأس الحكمة الضخمة عادت الآمال مجددا باستقرار الأوضاع في السوق وحدوث هدوء في أسعار مدخلات البناء، وما تبع ذلك من قرارا أصدرها البنك المركزي المصري برفع الفائدة 600 نقطة أساس، وتحرير سعر الصرف مجددا.

قرارات البنك المركزي أثرت على السوق العقاري

وفي اجتماعها الاستثنائي يوم 6 مارس الماضي، قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%، وهو ما كان له تأثيرات كبيرة على سوق العقارات في مصر، وفي اجتماع الشهر الجاري تم تثبيت الفائدة.

وفيما يتعلق بالتضخم، فإنه تراجع إلى 27.1% في مايو الماضي مقابل 31.8 % في أبريل حسب البنك المركزي المصري وأظهرت بيانات لجهاز التعبئة العامة والإحصاء، أن التضخم في أسعار المستهلكين بالمدن تباطأ إلى 28.1% في مايو على أساس سنوي، مقابل 32.5% في أبريل.

وعلى الرغم من تقلبات معدلات التضخم الأساسي، إلا أن أسعار العقارات لا تزال عند نفس معدلاتها، إذ ان الشركات أرجعت عدم حدوث انخفاض في الأسعار إلى الارتفاع الكبير في معدلات الفائدة من جانب، وصعود سعر الدولار الجمركي من جانب آخر.

مببعات قياسية سجلتها 10 شركات عقارية

وسجلت 10 شركات عقارية في مصر، مبيعات بقيمة 235 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، وفق التقرير الصادر عن شركة ذا بورد كونسالتينج للاستشارات العقارية.

وكشف التقرير أن الشركات العقارية العشر التي تم حصر مبيعاتها هي مجموعة طلعت مصطفى، وشركة أورا ديفلوبرز، وبالم هيلز، وشركة ماونتن فيو، وسيتي إيدج، وشركة لافيستا، وشركة مدينة مصر، ونيو جيزة، وشركة هايد بارك وشركة تطوير مصر.

ولفت التقرير إلى أن عدد الوحدات التي شملتها مبيعات الشركات العقارية العشر، بلغ 18300 وحدة، خلال الربع الأول من العام الجاري، بنمو 217% عن نفس الربع من 2023.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار