Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

موجز نشرة بلوم العقارية العدد 85

يمثل السوق العقاري في مصر أهمية كبيرة على الصعيدين من قبل الشركات، وأيضا من قبل المشترين، وهو ما دفع نشرة بلوم العقارية لتقديم خدمة الموجز الإخباري لأهم ما حدث في السوق العقاري خلال الأيام الماضية، وذلك حتى يكون القارئ على دراية بكافة التطورات التي طرأت على القطاع، وجاءت أهم الأخبار التي تم رصدها في الآتي..

ويعتمد 16% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر على الأنشطة العقارية والإنشاءات، مما يجعل القطاع ذا أهمية خاصة إلى جانب النفط والغاز (24% من الناتج المحلي الإجمالي) والسياحة والضيافة (12% من الناتج المحلي الإجمالي)، تزامناً مع الخروج من فترة التحديات الاقتصادية التي واجهها العالم، وفق تقرير شركة الاستشارات العالمية نايت فرانك.

وقال تقرير الشركة، إن نحو 94% من المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي الذين يمتلكون أكثر من مليون دولار كأصول استثمارية، لديهم رغبة في شراء عقارات في مصر، وبنسبة 56% منهم يخططون للقيام بذلك خلال العام الحالي وفقاً لتقرير “الوجهة مصر” الافتتاحي لشركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك.

استثمارات ضخمة تم ضخها في السوق العقاري في مصر

وقالت الشركة إنه في عام 2022 وحده، تم ضخ استثمارات كبيرة في البلاد، بما في ذلك استثمار بقيمة 10 مليار دولار أميركي في الموانئ من دولة الإمارات العربية المتحدة، واستثمار بقيمة 300 مليون دولار أميركي من الشركة القابضة المصرية الكويتية، واستثمار بقيمة 15 مليار دولار أميركي من صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية.

واستمر هذا التوجه حتى عام 2023 حيث قامت شركة سكاي الإماراتية للعقارات باستثمار مليار دولار أميركي. إضافة إلى ذلك، قامت الشركة القابضة المصرية الكويتية باستثمار 170 مليون دولار هذا العام، لتؤكد هذه الالتزامات المالية القوية جاذبية مصر المتزايدة كوجهة استثمار مفضلة لدى المستثمرين المؤسسين من دول مجلس التعاون الخليجي، الذين قاموا بتخصيص مبالغ مالية تصل إلى 118 مليار دولار أميركي للاستثمار في العقارات والبنى التحتية بين عامي 2021 و 2023.

إقبال من مستثمري الخليج

وأجرت نايت فرانك استطلاعاً بالتعاون مع يوجوف شمل 258 مستثمراً من دول مجلس التعاون الخليجي لفهم تطلعاتهم ومواقفهم تجاه الاستثمار في مصر، وتراوح صافي ثروات المشاركين في الاستطلاع من 100 ألف دولار أميركي إلى أكثر من مليون دولار أميركي.

وفيما يتعلق بالمناطق المستهدفة عموماً، فقد تم تصنيف القاهرة الكبرى، بما في ذلك القاهرة الجديدة ووسط القاهرة ومدينة الشيخ زايد والعاصمة الإدارية الجديدة، كأفضل مناطق تجذب اهتمام المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 73%، بينما يُعتبر الساحل الشمالي هدفاً رئيسياً للمستثمرين السعوديين بنسبة 41٪ والمستثمرين القطريين بنسبة 41% أيضاً.

الرابط المختصر
آخر الأخبار