Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

كيف تغيرت العاصمة الإدارية الجديدة خلال 9 سنوات؟.. إنفوجراف

شهدت العاصمة الإدارية الجديدة تطورات عدة على مدار السنوات الماضية، وتحديدا منذ إطلاق المشروع ضمن العقود التي تم توقيعها خلال المؤتمر الاقتصادي في مارس 2015، وحتى الافتتاح الرسمي الذي سيكون اليوم، بالتزامن مع مراسم حلف اليمين الدستوري للرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة، وفي الإنفوجراف الآتي سوف نستعرض ما طرأ على المشروع العملاق من تغيرات على مدار السنوات التسع الماضية. 

وتقع العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 170 ألف فدان فى المنطقة المحصورة بين طريقى القاهرة – السويس والقاهرة – العين السخنة شرق الطريق الدائرى الإقليمى مباشرة، ويبعد الموقع حوالى 60 كيلومتراً من مدينتى السويس والعين السخنة.

ووافق مجلس الوزراء منتصف العام 2022 على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة 45.4 ألف فدان تقريبًا، من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، منها مساحة نحو 6 آلاف فدان نقلاً من الأراضي المخصصة لوزارة التجارة والصناعة، لاستخدامها في التوسعات المخططة للعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لاستيعاب المشروعات المستقبلية والمخططة لهذا المشروع التنموي الضخم.

وأسست الحكومة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية – شركة مساهمة مصرية، خاضعة لقانون الاستثمار رقم 8 لسنة 1997 لإدارة مشروع العاصمة الإدارية وعقدت الشركة اجتماعها الأول بكامل أعضائها، وهيئاتها، يوم 8 مايو 2016.

وتم تشكيل مجلس إدارة الشركة المكون من 13 عضواً بواقع 3 أعضاء من ممثلى هيئة المجتمعات العمرانية، و6 أعضاء من ذوى الخبرة، و4 أعضاء ممثلين عن القوات المسلحة، وتم تعيين اللواء أحمد زكى عابدين رئيساً لمجلس الإدارة وعضواً منتدباً للشركة.

وتعتزم الشركة، رفع رأسمالها من 44.5 مليار جنيه حاليا إلى 70 مليار جنيه، خلال اجتماع الجمعية العمومية المقرر عقده خلال شهر أبريل الجاري، وفق المهندس خالد عباس رئيس الشركة في تصريحاته له مؤخرا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار