Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

النقل توقع عقود تنفيذ الميناء الجاف في العاشر من رمضان خلال أيام

تستعد وزارة النقل لتوقيع عقود تنفيذ مشروع الميناء الجاف في مدينة العاشر من رمضان خلال الأيام القليلة المقبلة، مع إحدى شركات المقاولات، وفق عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، في تصريحاته لنشرة «بلوم العقارية» التي تصدرها بوابة «بلوم» موضحا أنه تم صدور أمر إسناد الميناء على إحدى شركات القطاع الخاص دون ان يفصح عن اسم الشركة.

وقال حنورة، أن المشروع من المخطط أن يتم تشغيله خلال عام 2026، حيث سيتم تنفيذه بالشراكة بين القطاع العام والخاص بنظام PPP لمدة 30 عاما.

وتابع أن الميناء والمركز اللوجيستي بمدينة العاشر من رمضان يقام مساحة 250 فدانا، مقسمة على ميناء العاشر من رمضان بمساحة 130 فدانا، والمركز اللوجيستي على مساحة 120 فدانا.

وأوضح رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، أنه سيتم ربط الميناء بشبكة الطرق وشبكة السكك الحديدية، لافتا إلى أنه د من المخطط تداول 400 ألف حاوية سنوياً بتكفلة استثمارية حوالي 100 مليون دولار يتحملها المستثمر بالكامل.

وأضاف أنه سيتم إنشاء دليل عربي للشراكة بين القطاعين العام والخاص يتضمن المبادئ التوجيهية وأفضل السبل لتحقيق التفاهم والانسجام القانوني بين تشريعات الشراكة مع القطاع الخاص بالدول العربية، لافتًا إلى أنه سيكون هناك ضمانات موسعة لتشجيع الاستثمارات فى مشاريع الشراكة، وتوزيع المخاطر بين القطاعين العام والخاص إضافة إلى تقوية نُظم الشراء والتعاقد الحكومي من خلال إعداد عقود أو نماذج قياسية للشراكة أكثر تطورًا ومرونة.

وأكد أن وثيقة سياسية ملكية الدولة، والرخصة الذهبية التي حصل عليها بعض المستثمرين خلال 24 ساعة فقط، تعد ترجمة حقيقية لجهود الحكومة في دعم وتمكين القطاع الخاص المحلي والأجنبي من التوسع في تنفيذ المشروعات الكبرى.

وأوضح أنه تم إعداد نموذج متكامل للشراكة بين القطاعين العام والخاص بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما أقرته الدولة المصرية من تشريعات ومبادرات محفزة لجذب الاستثمارات الخاصة؛ إيمانًا بالدور المحوري الذي يلعبه القطاع الخاص؛ باعتباره شريكًا أصيلًا في تعزيز التنمية الشاملة والمستدامة.

وكانت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة  أعلنت فى سبتمير 2022، عن طرح كراسة الشروط والمواصفات لتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة وتمويل ونقل الميناء الجاف والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

وتعتزم وزارة النقل إنشاء 30 ميناء جافا ومنطقة لوجيستية جديدة على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك في إطار خطة وزارة النقل لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات بتنفيذ عدد من الممرات اللوجستية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار