Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المجتمعات العمرانية تستهدف 55 مليار جنيه إيرادات بنهاية ديسمبر المقبل

الحصيلة من بيع الأراضي للمستثمرين والوحدات السكنية بالمدن الجديدة

بكر بهجت

تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تحقيق إيرادات خلال النصف الأول من العام المالي الجاري بقيمة تصل إلى نحو 55 مليار جنيه، عبر الأقساط التي تم تحصيلها من المطورين، وأيضا المقدمات الخاصة بالوحدات التي تتولى الهيئة تنفيذها في مختلف المدن الجديدة، وفق مصادر في الهيئة في تصريحات لنشرة «بلوم العقارية» التي تصدرها بوابة «بلوم».

وأضافت المصادر أن الهيئة تسعى لرفع إيراداتها خلال العام المالي الجاري بأكثر من 40% في ظل الطروحات المستمرة للأراضي أمام المستثمرين، ولتوفير السيولة التي تحتاج إليها لتنفيذ المشروعات التابعة لها، موضحة أن آلية التخصيص الفوري تستحوذ على النصيب الأكبر من حصيلة تلك الإيرادات.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية انتهت خلال الأسابيع الماضية من تجهيز حوالي 10 آلاف فدان لطرحهم على المستثمرين بآلية التخصيص الفوري خلال الفترة المقبلة، وتلك الأراضي من المقرر طرحها خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري، على أن يتم زيادتها وفق حاجة السوق.

وتتوزع المساحات الجديدة على أكثر من 300 قطعة، في كافة المدن الجديدة، وخاصة العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، إذ أن اهتمام الهيئة ينصب بقوة خلال الفترة المقبلة على المدينتين، وجزء كبير من المشروعات المخطط إقامتها ستكون متعددة الاستخدامات.

وخلال مايو الماضي، طرحت هيئة المجتمعات العمرانية 106 قطع أرضٍ مختلفة الأنشطة والأغراض تتوزع فى 20 مدينة جديدة.

وكشفت نشرة بلوم في شهر يوليو الماضي، عن دخول هيئة المجتمعات العمرانية في مفاوضات جديدة مع عدة جهات للحصول على حزمة تمويلية جديدة بقيمة لن تقل عن 50 مليار جنيه، وفق تصريحات مصادر بالهيئة، مضيفة أن هناك عدة خيارات أمام الهيئة يتمثل أبرزها في الحصول عل التمويل عن طريق التوريق أو التصكيك، بالتوازي مع محادثاتها مع بنكي الأهلي ومصر على الحصول على قرض.

وبدأت الهيئة بالفعل خلال الأسبوعين الماضيين، في محادثات لإجراء عملية توريق بقيمة ستصل إلى 20 مليار جنيه، وتنتظر حاليا موافقة وزارة المالية، واعتماد العملية من هيئة الرقابة المالية.

وتأتي تلك الخطوة بعدما سحبت هيئة المجتمعات العمرانية كامل قيمة القرض البالغة 150 مليار جنيه، ومع بدء العام المالي الجديد، وعمل الهيئة على العديد من المشروعات الجديدة في عدة مناطق، أبرزها العلمين الجديدة، ومدينة الجلالة، وأيضا العاصمة الإدارية الجديدة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار