Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الأولى وكونتكت وتمويل والأهلي تبدأ تنفيذ عمليات في مبادرة 3%

بكر بهجت

بدأت 4 شركات في قطاع التمويل العقاري، تنفيذ عمليات بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي، لتمويل عملاء بمبادرة التمويل العقاري ذات الفائدة 3%، بحسب ما علمته نشرة «بلوم العقارية» التي تصدرها بوابة «بلوم» من مصادر بالقطاع، مشيرة إلى أن تلك الخطوة جاءت بعد تعديل البنك المركزي لاشتراطات مشاركتهم في المبادرة.

وأضافت المصادر أن الشركات الأربعة هي التعمير للتمويل العقاري «الأولى»، وتمويل للتمويل، وكونتكت، والأهلي للتمويل العقاري، لافتة إلى أن رفع هامش ربح الشركات من 1% إلى 2%، شجع الشركات على الدخول إلى تلك الشريحة بقوة، للاستفادة من المبادرة في رفع حجم أعمالها وأرباحها.

وكشفت مصادر لنشرة «بلوم العقارية» في عددها الصادر الأسبوع الماضي، أن البنك المركزي المصري وافق على الطلبات التي تقدمت بها الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري، والخاصة بتعديل اشتراطات عمل شركات التمويل العقاري في المبادرة ذات الفائدة 3%، موضحة أن البنك المركزي رفع هامش شركات التمويل العقاري إلى 2% بدلا من 1% وذلك للشركات التي ستعمل في المبادرة ذات الفائدة 3%، وبدأت الشركات بالفعل في التواصل مع صندوق الإسكان الاجتماعي للحصول على ملفات والبدء في تمويل العملاء.

كما تضمنت التعديلات مدة التمويل حيث تم رفعها إلى 25 عام لمتوسط الدخل، و30 عام لمحدودي الدخل، ضمن مبادرة 3%، وذلك لتشجيع الشركات على العمل في المبادرة، وزيادة حصتها في محفظة الشركات، فيما لا تزال اشتراطات المبادرة ذات العائد 8% كما هي، حيث تبلغ نسبة هامش ربح شركات التمويل العقاري 1%، فيما يصل عدد سنوات التمويل إلى 15 عام.

وكان البنك المركزي أعلن عن ضوابط المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% لشريحتي محدودي ومتوسطي الدخل في شهر يوليو الماضي، مخصصا لها شريحة بقيمة 100 مليار جنيه على فترة سداد 30 عاما.

وأوضحت المصادر أن المدة الحالية التي يتم سداد القروض التي تحصل عليها الشركة المصرية لإعادة التمويل من البنوك هي 20 عاما، والحديث من قبل الشركة أن يتم رفعها إلى 25 أو 30 عام.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار