Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

البنك المركزي يوافق على تعديل اشتراطات عمل شركات التمويل العقاري في مبادرة 3%

دينا حسين

وافق البنك المركزي المصري على الطلبات التي تقدمت بها الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري، والخاصة بتعديل اشتراطات عمل شركات التمويل العقاري في المبادرة ذات الفائدة 3%، وفق ما علمته نشرة «بلوم العقارية» التي تصدرها بوابة «بلوم»، من مصادر على صلة بالمفاوضات.

وأضافت المصادر، أن البنك المركزي رفع هامش شركات التمويل العقاري إلى 2% بدلا من 1% وذلك للشركات التي ستعمل في المبادرة ذات الفائدة 3%، وبدأت الشركات بالفعل في التواصل مع صندوق الإسكان الاجتماعي للحصول على ملفات والبدء في تمويل العملاء.

وأوضحت المصادر أن التعديلات شملت أيضا مدة التمويل حيث تم رفعها إلى 25 عام لمتوسط الدخل، و30 عام لمحدودي الدخل، ضمن مبادرة 3%، وذلك لتشجيع الشركات على العمل في المبادرة، وزيادة حصتها في محفظة الشركات.

BloomGif

وتابعت المصادر، أن المبادرة ذات العائد 8% لا تزال اشتراطات العمل بها كما هي، حيث تبلغ نسبة هامش ربح شركات التمويل العقاري 1%، فيما يصل عدد سنوات التمويل إلى 15 عام.

ونهاية فبراير الماضي، كشفت نشرة «بلوم العقارية»، عن تقدم الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري، بطلب إلى البنك المركزي، يتضمن الموافقة على رفع هامش شركات التمويل العقاري إلى ما بين 1.5% و2%، حتى تتمكن الشركات من تحقيق التوازن بين التمويلات التي ستقدمها ومدد السداد التي يتم تقديمها العملاء، موضحة أن الشركات طالبت برفع الهامش حتى تحقق أهدافها الاستثمارية وتتمكن من تلبية الطلب الكبير عل تلك المبادرة.

وكان البنك المركزي أعلن عن ضوابط المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% لشريحتي محدودي ومتوسطي الدخل في شهر يوليو الماضي، مخصصا لها شريحة بقيمة 100 مليار جنيه علي فترة سداد 30 عاما.

وأوضحت المصادر أن المدة الحالية التي يتم سداد القروض التي تحصل عليها الشركة المصرية لإعادة التمويل من البنوك هي 20 عاما، والحديث من قبل الشركة أن يتم رفعها إلى 25 أو 30 عام.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار