Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

حوار.. أحمد عبدالله يكشف خطة شركة ريدكون للتوسع والتمويل وإقامة منطقة حرة

وضعت شركة ريدكون بروبرتيز خطة طموحة للتوسع الاستثماري في السوق العقاري المصري وأسواق المنطقة، وفي مقدمتها السعودية ودول إفريقيا، من خلال الإمكانيات التي تتمتع بها، بالتوازي مع تنفيذها مشروع جولدن جيت الذي تقيمه في القاهرة الجيددة، وفق أحمد عبدالله نائب رئيس مجلس إدارة الشركة في حواره مع نشرة «بلوم العقارية» التي تصدرها بوابة بلوم، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف إقامة منطقة حرة داخل مشروع جولدن جيت بالإضافة إلى إقامة أنشطة فندقية، ومزيد من التفاصيل في سياق الحوار الآتي..

4 مليارات جنيه مبيعات حققتها شركة ريدكون بروبرتيز في الربع الأول 

  • ماذا حققت الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري على صعيد المبيعات والإنشاءات؟

حققت الشركة المبيعات المستهدفة بقيمة تصل إلى حوالي 4 مليارات جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي وعلى صعيد مشروعنا «جولدن جيت»، شهدت أعمال الإنشاءات طفرة ملحوظة، مما سيسمح لنا بتسليم المرحلة الأولى بنهاية العام الحالي، في مدة زمنية قياسية تزيد قليلا عن سنتين لبناء مساحة تزيد عن 45 ألف متر مربع. ويعد هذا إنجازًا استثنائيًا يمثل أسرع فترة إنشاءات في السوق المصري. وسنواصل العمل على استكمال تنفيذ المرحلة الثانية، والتي نتوقع تسليمها في الربع الأول من العام القادم.

40% من مساحة أرض جولدن جيت يجري تطويرها حاليا تمثل المرحلة الأولى

  • كم تصل المحفظة الحالية من الأراضي المملوكة للشركة؟

تمتلك الشركة أرض مشروع جولدن جيت الجاري تطويره حاليا وهو مشروع إداري تجاري يقع على شارع التسعين الجنوبي في مواجهة الجامعة الأميركية بالقاهرة الجديدة بمساحة تقدر بحوالي 38 فدان وتقوم الشركة حاليا بدراسة عدة عروض للاستحواذ علي أراضي أخرى.

بدء تطوير المرحلتين الثالثة والرابعة بدءا من العام المقبل

أحمد عبدالله في حواره مع نشرة بلوم العقارية
أحمد عبدالله في حواره مع نشرة بلوم العقارية
  • كم تقدر نسبة الأراضي المطورة من إجمالي المحفظة؟

نقوم حاليا بتطوير جزء من أرض مشروع جولدن جيت تمثل حوالي 40% من مساحة الأرض للمرحلة الأولى والثانية من المشروع وسنبدأ تطوير 40% أخري من الأرض بدءا من العام القادم للمرحلة الثالثة والرابعة وهو وسيبدأ تسليمه هذا العام وندرس حاليا تطوير 20% المتبقية من الأرض بمشروع سياحي فندقي متعدد الأدوار وفي انتظار الحصول على التراخيص والارتفاعات المطلوبة سيكون هذا المشروع علامة فارقة في المجال السياحي والفندقي عند الانتهاء من تطويره .

نتفاوض على أراضي جديدة في الساحل الشمالي وشرق القاهرة

  • نريد أن نعرف ما هي الخطة الاستثمارية المستقبلية للشركة؟

تستهدف الشركة الحصول على أرض بالساحل الشمالي لتطوير مشروع سكني سياحي، بالإضافة إلى الحصول على أرض في القاهرة الجديدة لتطوير مشروع سكني، وندرس حاليا عدة عروض وفرص في كلا المنطقتين.

35% من مبيعات الشركة لعملاء خارج مصر

  • النسبة الأكبر للعملاء المستهدفين خلال الفترة المقبلة داخل مصر أم خارج مصر للاستفادة من فارق العملة؟

يتمتع عملاؤنا المستهدفون بتنوع جغرافي، يشمل عملاء داخل مصر وخارجهاـ ونفخر بأننا حققنا نسبة 35% من عملائنا من خارج مصر. ونهدف إلى توسيع نطاق مبيعاتنا خارج مصر، مستفيدين من فرص تصدير العقارات التي تدعمها الدولة.

دراسات الجدوى تضمن تحديد تكاليف الإنشاء بدقة في الظروف الحالية

أحمد عبدالله نائب رئيس شركة ريدكون بروبرتيز.jpg
أحمد عبدالله نائب رئيس شركة ريدكون بروبرتيز.jpg

التوريد مقابل المساحات البيعية استراتيجية فعالة لتخفيض الاحتياج إلى السيولة

  • ملف فارق التكلفة بين البيع والإنشاء وكيف تعاملت معه الشركة، خاصة وأنها باعت بمعدلات كبيرة؟

تلتزم شركتنا بتنفيذ استراتيجيات فعالة لإدارة فارق التكلفة بين الإنشاءات وسعر البيع، تشمل التخطيط الدقيق قبل التنفيذ حيث نقوم بإجراء دراسات جدوى دقيقة قبل بدء أي مشروع لضمان تحديد تكاليف الإنشاء بدقة، بالإضافة إلى التفاوض الفعّال مع الموردين حيث نسعى جاهدين لتخفيض تكاليف المواد والخدمات من خلال تفاوض ذكي مع الموردين وأحيانا نلجأ إلى التوريد مقابل مساحات بيعية وهي استراتيجية فعالة في تخفيض الاحتياج إلى السيولة وتثبيت التكلفة، فضلا عن أننا نطبق نظامًا صارمًا للتحكم في التكاليف لمراقبة جميع نفقات المشروع وضمان عدم تجاوزها للميزانية ومنها تفعيل دراسات الهندسة القيمية Value Engineering خاصة للبنود ذات التكلفة العالية، هذا بالإضافة إلى التوازن بين معدلات التنفيذ، وحجم المبيعات، لتجنب حدوث أي فجوة تمويلية ناتجة عن فروق الأسعار خلال مراحل التنفيذ .

الشركة تعتمد على التمويل الذاتي لتوفير الجزء الأكبر من السيولة

  • ما هي تفاصيل الخطة التمويلية للشركة؟

تدير الشركة ملف التمويل بفاعلية كبيرة حيث تعتمد الشركة في جزء كبير على التمويل الذاتي بالإضافة إلى اللجوء إلى حلول تمويلية غير تقليدية مثل التخصيم والتوريق والتأجير التمويلي

التخصيم والتوريق والتأجير التمويلي وسائل تمويلية على خطة الشركة 

 

أحمد عبدالله أثناء الحوار مع نشرة بلوم العقارية
أحمد عبدالله أثناء الحوار مع نشرة بلوم العقارية
  • ماذا عن ملف الإنشاءات وقيمة عقود المقاولات التي ستوقع بالعام الجاري؟

من المتوقع أن تصل عقود المقاولات والتوريدات هذا العام إلى حوالي 5 مليارات جنيه.

5 مليارات جنيه فيمة عقود المقاولات والتوريدات في العام الجاري

  • كم يصل عدد شركات المقاولات التي تم التعاقد معها؟

تعتمد الشركة على مقاولها الرئيسي شركة ريدكون للتعمير في معظم أعمال الإنشاءات بالإضافة إلى مقاولي الباطن المتخصصين في الأعمال الكهروميكانيكية وأعمال تنسيق الموقع العام .

ريدكون للتعمير هي المقاول الرئيسي إلى جانب التعاقد مع شركات متخصصة

ما هي خطة التسليمات المقررة في العام الجاري؟ وهل سيتم الاستفادة منها في إجراء عمليات توريق؟

من المتوقع أن نقوم بتسليم المرحلة الأولى من مشروع جولدن جيت نهاية العام الجاري بمساحة بيعيه قدرها حوالي 45,000 متر مربع بالإضافة إلى مناطق الانتظار والخدمات في بدرومين تحت الأرض بمساحة أخرى قدرها 55,000 متر مربع/ وكما قولنا فإن التوريق إلى جانب التخصيم والتأجير التمويلي ضمن خطط الشركة.

تسليم مساحة بنائية تقدر بنحو 45 ألف متر بنهاية العام الجاري

 ندرس العديد من الفرص في السعودية عبر ذراع المقاولات للتعرف على تحديات السوق

  • ماذا عن خطة الشركة لإقامة منطقة حرة داخل مشروع جولدن جيت؟

الشركة تسعى لإقامة مشروع خدمي جديد بنظام المناطق الحرة الخاصة، عبارة عن منطقة مال وأعمال تضم وحدات إدارية مؤجرة لمستثمرين وشركات أجنبية، يستهدفون تأسيس مقار لهم في مصر فيما يزاولون نشاطهم «أوفشور»، بالإضافة إلى إقامة منطقة فندقية لخدمتهم.

  • نريد أن نعرف خطة الشركة للعمل خارج مصر وخاصة في السوق السعودي؟

بدأت الشركة بالفعل العمل في مشروعات تنفيذ من خلال ذراع المقاولات بالمجموعة في الوقت الذي تقوم فيه بدراسة السوق العقاري السعودي للتعرف على الفرص والتحديات في هذا السوق.

إفريقيا تتصدر الأسواق المستهدف دخولها في الفترة المقبلة

  • هل هناك أسواق أخرى مخطط دخولها في الفترة المقبلة؟

بالطبع ندرس التوسع في عدة أسواق خارجية منها السوق الخليجي بصفة عامة بالإضافة إلى دراسة الفرص المتاحة في الأسواق الإفريقية.

تطبيق تقنيات وحلول الاستدامة على رأس أولويات الشركة

  • الشركة تضع الاستدامة على رأس أولوياتها.. ما آخر مستجدات ذلك الملف؟

الاستدامة هي المحور الرئيسي الذي ترتكز عليه كافة تحركاتنا وخططنا، وتلتزم شركة ريدكون بروبرتيز بتطبيق أحدث التقنيات والحلول في مجال الاستدامة، مع دعم استراتيجية التنمية المستدامة المعتمدة على رؤية مصر 2030. كما تسعى الشركة لتقديم نموذج مثالي للتطوير العقاري، مع الالتزام بالجودة والمسؤولية المجتمعية.

وحقق مشروع ولدن جيت نسبة توفير هائلة في استهلاك الطاقة والمياه، تصل إلى 53% و44% على التوالي مقارنة بالمباني التقليدية، ولعل آخر الخطوات وفق ما أعلناه مؤخرا يتمثل في حصول خمسة مباني من مباني المشروع، والتي تقع في المرحلة الأولى التي تستعد الشركة لتسليمها، على شهادة إيدج المتقدمة للمباني الخضراء EDGE Advanced Preliminary Certificate، وهي من أهم الشهادات العالمية في مجال الاستدامة البيئية والبناء الأخضر وتعمل ريدكون بروبرتيز على حصول باقي مباني المشروع على نفس الشهادة.، ويُعد حصول مشروع جولدن جيت على هذه الشهادة المرموقة إنجازًا غير مسبوق في مصر، كما يمثل سابقة جديدة من حيث عدد المباني التي تحصل على شهادة EDGE دفعة واحدة، مما يعكس حرصنا الدؤوب على تبني ممارسات البناء المستدامة في جميع مشروعات الشركة.

أطلقنا مبادرة لتحفيز المطورين العقاريين على تبني ممارسات البناء الأخضر

  • وهل تتوقف تحركاتكم على مشروعات الشركة فقط؟

الشركة تعمل على نشر الاستدامة في السوق العقاري، وقمنا بطرح مبادرة طموحة تهدف إلى تحفيز المطورين العقاريين على تبني ممارسات البناء الأخضر من خلال منح حوافز للمشروعات الحاصلة على شهادات خضراء مرموقة مثل LEED و  EDGEوتتمثل تلك المبادرة في زيادة النسب البنائية المسموح بها لمشاريع المطورين الذين يحصلون على شهادات خضراء معتمدة. وتخضع هذه الزيادة لقواعد ومحددات يتم وضعها عن طريق هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بعناية لضمان التوازن بين تشجيع البناء الأخضر وتحقيق أهداف التخطيط العمراني. ونري أن هذه الحوافز ستلعب دورًا هامًا في تحفيز المطورين العقاريين على تبني ممارسات البناء المستدامة، ونؤكد على أن هذه الحوافز الاقتصادية ستكون دافعًا قويًا للمطورين لتعزيز التزامهم بمبادئ البناء الأخضر، وفتح آفاق جديدة لقطاع التطوير العقاري في مصر نحو الاستدامة والتوازن بين التنمية الاقتصادية وحماية البيئة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار