Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وزير المالية: حريصون على تعزيز التعاون مع صندوق النقد العربي لزيادة الاستثمارات

مايو المقبل.. مصر تستضيف اجتماعات وزراء المالية العرب

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إننا حريصون على تعزيز التعاون على المستويين الثنائي والإقليمي مع صندوق النقد العربي تحقيقًا للتكامل الاقتصادي العربي، وترسيخ روابط العمل المشترك لدفع حركة النشاط الاقتصادي وزيادة الاستثمارات المتبادلة بين الدول العربية، على نحو يمكننا من تجنب حدة الصدمات الداخلية والخارجية.

مصر تستضيف اجتماعات وزراء المالية العرب

وأكد وزير المالية خلال لقائه مع الدكتور فهد بن محمد التركي المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، أن العاصمة الإدارية «دُرة المدن الذكية»، جاهزة لاستضافة اجتماعات وزراء المالية العرب خلال مايو المقبل.

تحديات السياسات المالية في البلدان العربية

وأوضح أن تلك الاجتماعات تستهدف تبادل التجارب والخبرات العربية حول تحديات السياسات المالية التي تواجه البلدان العربية في المرحلة الحالية وسبل التعامل معها؛ لتحقيق المستهدفات التنموية وزيادة الاسثمارات خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية المتلاحقة، والأحداث المتسارعة في الشرق الأوسط، التي تؤثر سلبًا على الخطط التنموية في المنطقة العربية.

جذب الاستثمارات المباشرة إلى مصر

واستعرض وزير المالية خلال اللقاء ، جهود مصر خلال الفترة الماضية في الإصلاحات الهيكلية، والحوافز والتسهيلات الاستثمارية، التى انعكست في جذب الاستثمارات المباشرة أبرزها: صفقة رأس الحكمة، معربًا عن تقديره لصندوق النقد العربي على دعمه المتواصل لجهود التنمية الشاملة والمستدامة في مصر.

مشروع رأس الحكمة

ووقّعت مصر والإمارات، في فبراير الماضي، صفقة استثمار عقاري برأس الحكمة، تستحوذ بموجبها شركة “القابضة” (ADQ) على حقوق تطوير المشروع مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية بكافة أنحاء البلاد.
وفي نهاية الشهر الماضي، كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن وصول الدفعة الثانية من عائدات صفقة رأس الحكمة، مطلع مايو المقبل.
وتتوقع “القابضة” (ADQ) أن يستقطب مشروع رأس الحكمة استثمارات تزيد قيمتها عن 150 مليار دولار، موضحة أن العمل بالمشروع قد يبدأ مطلع 2025

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار