Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وزيرة الهجرة: شركة المصريين بالخارج للاستثمار تبدأ عملها خلال العام الجاري

توقعت، السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، بدء عمل شركة المصريين بالخارج للاستثمار خلال العام الجاري في قطاعي الزراعة والتجارة، بحسب الشرق بلومبرج.

أضافت الوزيرة على هامش مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي أن الشركة، ستكون بدايتها في الاستثمار بالزراعة والتجارة، لتتوسع لاحقاً في مجالات الطاقة الجديدة والهيدروجين الأخضر.

لجذب العملة الصعبة من الخارج، أطلقت الحكومة عدداً من المبادرات مؤخراً مثل مبادرة استيراد السيارات للعاملين بالخارج، وشراء العقار بالدولار، ومنح الجنسية مقابل شراء عقارات بالدولار بمبلغ محدد، وتوفير تذاكر طيران لأسر العاملين بالخارج مقابل الدفع بالدولار.

يبلغ رأسمال الشركة الجديدة مليار دولار، وتضم 10 من أكبر المستثمرين المصريين في الخارج الذين يمتلكون استثمارات في مصر والسعودية والإمارات وأمريكا وكندا.

كشفت الوزيرة، أن بنك الاستثمار زيلا كابيتال سيدير استثمارات الشركة.

تأسس بنك زيلا كابيتال في عام 2018، وفي عام 2020، استحوذ على عمليات مجموعة Multiples Group العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأكثر من 10 سنوات.

أكدت الوزيرة أن المجلس الأعلى للاستثمار يدرس حالياً منح  شركة المصريين بالخارج للاستثمار المزمع اطلاقها العام الجاري حوافز ضريبية بجانب بعض التسهيلات اللوجيستية.

وكانت قد أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن تحويلات المصريين بالخارج وصلت أقصى معدلاتها في عام 2021/2022 حيث سجلت 31.9 مليار دولار، ثم حدث انخفاض للتحويلات في عام 2022/2023 مسجلا 22.1 مليار دولار.

وتابعت أن انخفاض التحويلات يرجع لأسباب عدة منها تفشي وباء كورونا بالعالم، وما نتج عنه من إغلاق الكثير من الشركات ومؤسسات الأعمال بالعالم وترك الكثير من الموظفين والعمالة من المصريين بالخارج لعملهم.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار