Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

ميدار تتفاوض مع مستثمرين خليجيين لبيع أراض مملوكة لها بالدولار الأميركي

تتفاوض شركة “ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية”، المعروفة سابقاً باسم شركة “المستقبل للتنمية العمرانية”، مع مستثمرين خليجيين على بيع أراض مملوكة لها بالدولار الأميركي، إلى جانب الدخول في شراكات تطوير مع بعضهم، حسبما نقلت “الشرق بلومبرج” عن مصدرين مطلعين على الملف.

وتسعى الحكومة إلى تعزيز مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد لتسريع وتيرة النمو، عبر طرح شركات حكومية في البورصة، ومن خلال مشاركة مباشرة مع مستثمرين رئيسيين، منهم مستثمرين خليجيين.

يأتي التوجه لبيع جزء من الأصول في وقتٍ تعاني فيه البلاد من شح شديد في العملة الأجنبية. وقد نجحت مصر حتى الآن في الاتفاق على بيع أصول بما يصل إلى 2.5 مليار دولار، وهي تستهدف اتفاقيات مماثلة بالقيمة ذاتها حتى يونيو 2024.

كانت “ميدار”، المملوكة من قِبل 5 كيانات حكومية التي تطور قطعة أرض ضخمة متاخمة للعاصمة الإدارية الجديدة ، قد انضمت إلى الصندوق السيادي المصري بهدف بيع حصة منها تتراوح بين 30% إلى 40% إلى مستثمر استراتيجي خلال 2024، ثم طرح حصة أخرى بالبورصة المصرية في مرحلة لاحقة.

ووفقاً لموقع “ميدار” الإلكتروني على الإنترنت؛ فإن الشركة تمتلك محفظة أراضٍ تصل مساحتها الإجمالية إلى أكثر من 11 ألف فدان.

وكانت شركة ميدار للتنمية والاستثمار تستعد لإطلاق سلسلة مدن في أكثر من منطقة خلال الفترة المقبلة، ضمن الخطة التوسعية التي وضعتها الشركة، وفق المهندس أيمن القوصي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، لافتا إلى أن الشراكات ستكون هي النظام الأكثر شيوعا في المشروعات التي سيتم الدخول إليها.

وأضاف أن أول المشروعات سيكون مدينة متكاملة في القاهرة الجديدة على مساحة 5800 فدان، بعدما تم تقسيم المساحة الخاصة بمدينة مستقبل سيتي، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن مشروعات أخرى في الفترة المقبلة في عدة مناطق.

وتابع أن الشركة تستعد للتوسع إقليميا من خلال الشريك الاستراتيجي ضمن برنامج الطروحات، حيث أن المسؤول عن الملف بالكامل هو الصندوق السيادي، مع دخول الشركة ضمن قائمة الشركات التي سيتم طرحها، موضحا أن اختيار الشركة يأتي لكونها من أكبر المطورين في السوق وهو ما يعطيها المزيد من القوة، وانه من المتوقع أن يتم طرحها على مستثمر استراتيجي، إلى جانب طرح حصة في البورصة.

وبحسب ما أعلنه القوصي خلال المؤتمر الذي عقدته الشركة، فإن ميدار تعتزم ضخ مايقرب 20 مليار جنيهًا خلال السنوات الخمس، في أعمال المرافق والإنشاءات والبنية التحتية في مدينة مستقبل سيتي، منها 5 مليارات جنيه خلال العام الجاري، موضحا أن استثمارات المدينة وصلت حاليا إلى نحو 100 مليار جنيه، من خلال المطورين العاملين في المشروع.

ولفت إلى أن الشركة ضخت 11 مليار جنيه استثمارات بالمدينة بنهاية العام المالي 2022، وتسعى لإنجاز العديد من الأعمال خلال المرحلة المقبلة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار