Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مصر ومالطا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات الكهرباء والطاقة

وقع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، مذكرة تفاهم مع ميريام دالي وزيرة البيئة والطاقة وتجديد الميناء الكبير في مالطا، بحضور السفير خالد أنيس سفير مصر في مالطا، خلال زيارته إلى فاليتا عاصمة مالطا لبحث دعم وتعزيز سبل التعاون بين البلدين.

ووفق لبيان رئاسة الوزراء،تتضمن مذكرة التفاهم مجالات التعاون المشترك بين البلدين بمجالات الكهرباء وتنويع الإمدادات والاستكشاف في مجال البحث والابتكار بمجالات الطاقة، وكذلك دعم القطاعين العام والخاص في استيعاب كفاءة الطاقة وخططها وإجراءاتها.

كما تتضمن تبادل الزيارات الفنية بين خبراء الطرفين، وتنظيم برامج تدريبية وتبادل المعلومات بين الجهات ذات الاهتمام المشترك، والربط الكهربائي غير المباشر بين مصر ومالطا، وبناء القدرات في مجالات الربط ومشروعات الهيدروجين الأخضر وسوق الكهرباء.

وأوضح وزير الكهرباء، أن التعاون يأتي وسط التحول السريع الذي يحدث في قطاع الطاقة، في ظل الإمكانات القوية بمصر ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، كما أشار أيضًا إلى إمكانية أن يساعد هذا التعاون البلدين في حلولها الرامية إلى مواجهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ.

بدورها أكدت وزيرة البيئة والطاقة وتجديد الميناء الكبير في مالطا، أهمية دعم وتعزيز التعاون بين البلدين، معربة عن رغبة بلادها في زيادة حجم التعاون مع مصر من خلال التعاون مع قطاع الكهرباء، مشيرة إلى اهتمام الجهات العالمية للاتجاه في الاستثمار على أرض مصر التي تعد بوابة للدخول إلى قارة أفريقيا.

وأكد الوزيران، أهمية مذكرة التفاهم في استكشاف الإمكانات بكلا البلدين في أنظمة الطاقة المتجددة والتقنيات الناشئة وتعزيز البحث والابتكار في قطاعي الكهرباء والطاقة، بالإضافة إلى دعم القطاعين العام والخاص في تنفيذ مبادرات وتدابير كفاءة الطاقة.

كما تم خلال الزيارة لقاء الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري بوفد من رجال الأعمال من مالطا لبحث مجالات الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقات المتجددة وفرص الاستثمار للشركات المصرية في مالطا.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار