
استقبل المهندس خالد هاشم، وزير الصناعة، هاجوس جبرهويت المستشار الاقتصادي للرئيس الإريتري، ونصر الدين صالح وزير التجارة والصناعة الإريتري، لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مجالات الصناعة والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.
وأكد وزير الصناعة عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر وإريتريا، مشيرًا إلى حرص مصر على تعزيز التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات، خاصة الصناعة والتكامل الاستثماري بما يخدم مصالح البلدين.
وأوضح أن مصر تستهدف تعميق التعاون مع الجانب الإريتري من خلال الاستفادة من الموقع المتميز لإريتريا ومواردها الطبيعية، إلى جانب الخبرات الصناعية المصرية، بما يسهم في تحقيق التكامل الصناعي في مجالات الصناعات الزراعية والتعدينية ومصايد الأسماك، فضلًا عن التعاون في إنتاج الطاقة الشمسية وتطوير البنية التحتية الصناعية.
وأشار إلى أهمية دراسة تشكيل مجلس أعمال مصري إريتري مشترك لتعزيز دور القطاع الخاص في البلدين، ودعم المشروعات المتفق عليها بين الحكومتين، إلى جانب التعاون في وضع خطط للتصنيع المحلي بإريتريا، وإيفاد كوادر مصرية، وإعداد دراسات جدوى للمشروعات ذات الأولوية.
وأضاف أن التعاون يمكن أن يمتد ليشمل بناء القدرات وإنشاء مراكز للتدريب المهني والتقني، وتطوير أنظمة المعايير والجودة، بما يدعم بيئة التصنيع في إريتريا.
ومن جانبه، أكد المستشار الاقتصادي للرئيس الإريتري حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر باعتبارها شريكًا استراتيجيًا مهمًا، مشيرًا إلى أن الزيارة تهدف إلى وضع خارطة طريق لرفع مستوى التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، والتغلب على التحديات المصرفية واللوجستية، وزيادة التدفقات الاستثمارية، مع الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات التصنيع الزراعي وبناء القدرات الصناعية.







