Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مصر تستقبل 13 مليون سائح في أول 9 أشهر من 2023

استقبلت مصر نحو 13 مليون سائح خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بحسب غادة شلبي، نائبة وزير السياحة والآثار

ووفقا لـ«العربية» توقعت شلبي زيادة أعداد السياح الوافدين لمصر إلى نحو 15 مليون سائح بنهاية 2023، دون تغيير عن المستهدف منذ بداية العام، رغم التغيرات الجيوسياسية التي شهدتها المنطقة منذ بداية الربع الأخير من العام الحالي، في أعقاب الحرب على غزة.

وقدّرت نائبة وزير السياحة، الإيرادات المتوقعة لمصر من القطاع السياحي بنهاية العام الحالي بنحو 14 مليار دولار، بزيادة تلامس 15% عن العوائد المحققة في 2022 والتي تجاوزت 12.2 مليار دولار.

ولم تحدد شلبي إيرادات مصر من السياحة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، لكنها قالت: مصر جذبت 13 مليون سائح خلال تلك الفترة، بمتوسط إنفاق 96 دولارًا في الليلة الواحدة للسائح.

ويبلغ متوسط عدد الليالي السياحية في مصر حاليًا نحو 9 ليالي للسائح الواحد، بحسب تقديرات سابقة لوزير السياحة أحمد عيسى.

ووفقًا لتقديرات الوزير لمتوسط عدد الليالي السياحية، وتقديرات شلبي لعدد الوافدين ومتوسط الإنفاق اليومي، فإن عائدات مصر السياحية خلال التسعة أشهر الأولى من العام تجاوزت 11 مليار دولار في المتوسط.

وقال وزير السياحة إن مصر تستهدف جذب 18 مليون سائح العام المقبل، فيما تتوقع جذب 15 مليونًا خلال العام 2023، بنمو 32% عن العام السابق.

وتوقع الوزير ارتفاع إيرادات مصر من السياحة بنسبة 25% خلال العام المقبل 2024.

وقالت نائبة وزير السياحة المصري، إن القطاع السياحي استوعب صدمة الحرب على غزة سريعًا، ونجح في استعادة معدلات الوافدين لما كانت عليه خلال الأشهر الماضية.

وأضافت: بعد الحرب حدث صدمة في قطاع السياحة لكن الناس بدأت تدرك أن مصر ليست طرفًا في الصراع وبالتالي تمت استعادة المعدلات الطبيعية.

وفي وقتٍ سابق، قال وزير السياحة أحمد عيسى، في تصريحات صحفية، إن عدد السياح في مصر تراجع بنحو 5% عن المستهدف خلال شهر أكتوبر، وهو أول شهر من التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة، ولكن الأعداد لا تزال تسجل مستويات قياسية على أساس سنوي.

وأضاف الوزير أن التصعيد لم يترك أثرًا ضخمًا على أعداد السياح الوافدين لمصر، إذ ارتفعت بنحو 8% خلال أكتوبر على أساس سنوي، كما زاد عدد الليالي السياحية بنحو 9.5% خلال فترة المقارنة ذاتها، فضلًا عن ارتفاع معدلات الإشغال والأسعار في الفنادق خاصة في القاهرة وشرم الشيخ والغردقة.

الوافدين في أكتوبر

وفقًا للوزير، توقعت وزارة السياحة استقبال مصر أكثر من 1.4 مليون سائح خلال شهر أكتوبر الماضي، في حين وصل 1.33 مليون سائح خلال الشهر، وهو ما يعني انخفاضًا بنسبة 5%.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار