Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مصر تخطط لتشييد منطقة لوجستية باستثمارات 50 مليون دولار خلف ميناء سفاجا

تخطط الحكومة، لتشييد منطقة لوجستية باستثمارات 50 مليون دولار، خلف ميناء سفاجا البحري، لتكون مركزاً لتجميع وتفريغ البضائع من وإلى القطار الكهربائي السريع الذي سيلعب حلقة الوصل بين موانئ البحرين الأحمر والمتوسط، بحسب الشرق بلومبرج.

تنفذ الحكومة، شبكة القطارات السريعة، من خلال تحالف مكوّن من شركات مصرية وألمانية بقيادة سيمنز للنقل الألمانية، بالتحالف مع شركتي المقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاء، تشمل ثلاثة خطوط متكاملة بإجمالي أطوال يبلغ 1,825 كيلومتراً.

تابعت الشرق بلومبرج: المساحة المبدئية لتشييد منطقة لوجستية التي ستمولها الحكومة تصل إلى 100 فدان، وجاري التنسيق بين محافظة البحر الأحمر، والمركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، لنقل ملكية الأراضي ووضع التصميمات النهائية للمشروع، والذي يستهدف إطلاق العمل به بالتوازي مع بدء مجموعة موانئ أبوظبي تنفيذ البنية الفوقية لمحطة سفاجا 2.

وقّعت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر وتحالف شركات موانئ أبوظبي، ديسمبر الماضي، العقد النهائي الخاص ببناء وتطوير محطة متعددة الأغراض سفاجا 2 بميناء سفاجا البحري، لمدة 30 عاماً، بمساحة 810 آلاف متر مربع تقريباً، مع رصيف بطول 1100 متر، وعمق 17 متراً.

وكان قد أكد المفريق كامل الوزير، وزير النقل أن التطوير في قطاع النقل في مصر لايشمل فقط قطاع النقل البحري بل في كافة القطاعات الاخرى الطرق والكباري والسكك الحديدية والجر الكهربائي ومترو الانفاق والموانىء الجافة والمناطق اللوجيستية والنقل النهري والتي يتم فيها تنفيذ مشروعات عملاقة في مختلف مجالات النقل.

وأكد ان مصر لم ولن تبيع موانيها وهذا التوقيع ليس بيع ولا استحواذ ولكن شراكة بين الجانبين، مضيفا أن الخط الثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع الجاري تنفيذه بطول 225 كم والذي يعتبر جزءاً من الممر اللوجيستي التنموي سفاجا /قنا/ ابوطرطور سيساهم في الربط بين مينائي سفاجا والغردقة وقنا ومنها لأبو طرطور لنقل الفوسفات لنجع حمادي ثم الى الاقصر حيث السياحة الثقافية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار