Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مستثمري العاشر من رمضان تناقش مع اتحاد بنوك مصر قرار الاعتمادات المستندية

التقى عددا من مجلس إدارة جمعية مستثمرى العاشر من رمضان برئاسة الدكتور سمير عارف ونائبه الدكتور وليد هلال مع قيادات اتحاد بنوك مصر برئاسة محمد الإتربى رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد البنوك، لمناقشة القرار الأخير للبنك المركزى حول وقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية.

ووفق بيان، قدم الدكتور سمير عارف رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى العاشر الشكر لمحافظ البنك المركزي طارق عامر على سرعة الاستجابة لعقد هذا الاجتماع خلال 48 ساعة بحضور قيادات المجتمع الصناعي مع قيادات اتحاد بنوك مصر وبحضور عدداً من رؤساء بنوك «الأهلى ومصر والمصرى لتنمية الصادرات وقناة السويس وبنكQNB».

قالت القيادت المصرفية للمستثمرين خلال الاجتماع، إن الهدف من قرار فتح الاعتمادات المستندية هو حوكمة عملية الاستيراد وضبطها، حيث تعهّدو للمستثمرين بعدم زيادة التكاليف والاحتفاظ بتسهيلات الموردين وتسهيل استيراد قطع الغيار بدون فتح اعتماد مستندى واستثناء السلع الاستيراتيجية.

طالب الدكتور سمير عارف رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان بضرورة استثناء كافة مدخلات الإنتاج للصناعة من مواد خام ومعدات وقطع الغيار وضرورة اختصار الوقت وإلزام الأجهزة التنفيذية الموظفين في كافة المناطق والموانى بتسهيل خدمات المستثمرين وتسريع الاجراءات.

وخلال اجتماع مجلس إدارة جمعية المستثمرين المٌنعقد مساء أمس الإثنين، ثمّن مجلس الإدارة حزمة القرارات المصرفية السابقة والصادرة عن البنك المركزى والتي كان لها تأثير مباشر في دعم الصناعة خاصة خلال فترة الإضطرابات السياسية التي تعرضت لها البلاد في أعقاب جائحة كورونا والتي أنقذت المصانع من التوقف.

ويرى مجلس إدارة الجمعية بأن قرار وقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفذ العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط سيؤثر بالسلب على الصناعة المصرية بصفة خاصة والإقتصاد المصرى بصفة عامة لعدد من الأسباب أهمها،  التأثير بشكل مباشر على إمداد الصناعة باحتياجاتها من مستلزمات الإنتاج والسلع الوسيطة وقطع الغيار مما ينعكس على حجم الإنتاج وتوفير السلع بالأسواق وبالتالي ارتفاع أسعارها على المنتج والمستهلك.

بالإضافة إلى التأثير السلبى على ثقة المستثمر الأجنبي في الصناعة المصرية إذ يوجه رسالة بوجود خلل في توفير العملات الأجنبية والتي استدعى إصدار هذا القرار، علاوة على التأثير المباشر على إمدادات بعض القطاعات الإستراتيجية مثل الأدوية والأغذية وألبان الأطفال والشحنات الصغيرة بأوامر توريد عاجلة بالشحن الجوى دون الحاجة إلى فتح اعتمادات مستندية.

وخلال الاجتماع قدم المستثمرين عدداً من المطالب الأخرى التي اقتنع بها رؤساء البنوك الحاضرين ورفعها للبنك المركزى لوجود حل يرضى المستثمرين وخاصة رجال الصناعة الوطنية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار