Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مجتمع الأعمال يتفاعل مع توجيهات الرئيس بعودة العمل بمستندات التحصيل للاستيراد

تواصلت ردود الأفعال من قبل مجتمع الأعمال حول التوجيهات التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من الإجراءات التي تم تطبيقها مؤخراً على عملية الاستيراد وذلك بالعودة إلى النظام القديم من خلال مستندات التحصيل.

 

رسالة شكر من جمعية رجال الأعمال

البداية من جمعية رجال الأعمال المصريين والتي بعثت برسالة شكر للرئيس لاستجابته الفورية لطلبات مجتمع الأعمال حول الاعتمادات المستندية

وقال المهندس علي عيسى رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن الحوار المفتوح بين الدولة والقطاع الخاص يعزز من قدراتنا علي مواجهة التحديات والازمات وبالأخص في هذه الفترة الصعبة التي يمر بها العالم.

وأوضح، أن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزارء عقد العديد من المباحثات واستطلع آراء مع مجتمع الاعمال وكذلك ما قام به وزير المالية الدكتور محمد معيط، ووزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع، مشيرًا الي ضرورة استمرار هذا الحوار الجاد والفعال من اجل تحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية الشاملة خاصة فيما يتعلق بالتصدي للازمات وتيسير حركة التجارة وتعميق الصناعة الوطنية وزيادة الصادرات.

واكد أن جمعية رجال الأعمال المصريين، ايمانا منها بدورها الوطني، فإنها تضع كافة الإمكانيات والخبرات لمساعدة الدولة في تنفيذ خططتها التنموية والاقتصادية وبما يحقق مصلحة الوطن والمواطن المصري.

 

ترحيب المصرية اللبنانية

كما رحبت الجمعية المصرية اللبنانية بالعودة لنظام مستندات التحصيل في استيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج، وقال المهندس فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن الاستجابة السريعة لمطالب مجتمع رجال الأعمال يعكس مدى اهتمام الرئيس السيسي بالصناعة الوطنية، وإيمانه بالدور الوطني للقطاع الخاص ومشاركته في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة.

وأكد محمد أمين الحوت رئيس لجنة الصناعة بالجمعية، أن اصدار الرئيس السيسي لمثل هذه القرار بشكل فوري وعاجل استجابة لمطالب القطاع الخاص تجذب الاستثمار الاجنبي وتعطي طمأنينة للمستثمرين ورؤس الأموال والقطاع الخاص بشكل عام، كما تدعم زيادة حركة التجارة البينية واضافة طاقات انتاجية وتوفير فرص عمل جديدة بالقطاع الصناعي بجانب زيادة الصادرات الوطنية.

 

إشادة المجلس التصديري للصناعات الهندسية

وفي نفس السياق ثمن المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية التوجيهات الرئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من الإجراءات التي تم تطبيقها مؤخراً على عمليات الاستيراد، وذلك بالعودة إلى مستندات التحصيل بدلا من الاعتمادات المستندية والتي أثرت بصورة واضحة على توافر احتياجات بعض القطاعات الصناعية خلال الفترة الماضية.

وأوضح الصياد في بيان للمجلس، أن استثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام والتي من بينها العدد والآلات والماكينات الصناعية قرار يصب في صالح الصناعة والتصدير وذلك من خلال تسهيل دخول احتياجات الصناعة، لأنه لا يوجد صناعة في العالم توفر كافة احتياجاتها من السوق الداخلي.

وأشار المهندس شريف الصياد إلى أن قطاع الصناعة يأتي على أجندة أولويات عمل الحكومة خلال هذه المرحلة رغم الظروف والتحديات العالمية المحيطة التي أثرت علينا جميعاً، لذلك يجب الإسراع في تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل استكمال رؤية وخطط الدولة للوصول بالصادرات إلي 100 مليار دولار لأنه لن يكون هناك صادرات بدون صناعة.

وأكد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ضرورة تكثيف الجهود المبذولة في مصر من اجل التعامل مع تداعيات الأحداث العالمية الحالية التي تصيب اقتصادات الدول، الأمر الذي يجعل هناك فرصة لزيادة الصادرات في حالة توفير منتج ذات جودة عالية وبسعر مناسب للأسواق الدولية.

 

مستثمري 15 مايو تؤكد أهمية الإجراء

كما أشادت جميعة مستثمري 15 مايو بتوجيهات الرئيس، وقال المهندس عبد الغني الأباصيري رئيس الجمعية، إن استثناء الخامات ومستلزمات الانتاج هو بمثابة طوق نجاة لإنقاذ الصناعة المصرية في وقت حرج للغاية، لأنه سيساهم في سرعة زيادة المعروض من الخامات في السوق المحلية وتوفيرها للمصانع بما يساعدها علي العمل ومواصلة الانتاج.

وتوقع حدوث انتعاشة في العملية الإنتاجية خلال المرحلة المقبلة بمجرد تفعيل التوجيهات الرئاسية، خاصة في ظل معاناة كبيرة عاشتها المصانع مؤخرا نتيجة عدم توافر الخامات اللازمة وارتفاع أسعارها.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار