Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

قطر للطاقة وشل توقعان اتفاقية لتوريد 3.5 مليون طن غاز سنويا إلى هولندا

وقعت كل من قطر للطاقة وشل اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى هولندا، بحسب سي إن بي سي.

وأفاد بيان صادر عن الشركة القطرية “أن تسليم شحنات الغاز القطري إلى محطة استقبال غيت “Gate” للغاز الطبيعي المسال في ميناء روتردام الهولندي سيبدأ اعتبارًا من عام 2026 ولمدة 27 عامًا.

جدير بالذكر أن شركة شل شريكة في مشاريع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي المسال بحصة تبلغ 6.25% في مشروع حقل الشمال الشرقي الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 32 مليون طن سنوياً، وحصة تبلغ 9.37% في مشروع حقل الشمال الجنوبي الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 16 مليون طن سنوياً.

وكانت قطر للطاقة أعلنت الشهر الماضي إنها وقعت اتفاقية بقيمة 14.2 مليار ريال قطري‭ ‭‭ ‬‬‬(3.90 مليار دولار) مع شركة هيونداي الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة لبناء 17 ناقلة للغاز الطبيعي المسال.

وأضافت الشركة المملوكة للدولة في بيان أن الصفقة ستدعم “الزيادة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من مشروعي توسعة حقل الشمال وجولدن باس بالإضافة إلى متطلبات تحديث أسطولها على المدى الطويل”.

ومن شأن خطة توسعة حقل الشمال أن تعزز وضع قطر كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وتشمل الخطة ست قاطرات للغاز الطبيعي المسال مما سيرفع طاقة التسييل من 77 مليون طن سنويا إلى 126 مليونا بحلول عام 2027.

وقالت قطر للطاقة “إلى جانب 60 ناقلة تعاقدت عليها قطر للطاقة في المرحلة الأولى من البرنامج، والتي سيتم بناؤها في الأحواض الكورية والصينية، فإن اتفاقية اليوم ترفع إجمالي عدد سفن الغاز الطبيعي المسال الجديدة التي سيتم تسليمها إلى قطر للطاقة وشركاتها التابعة إلى 77 ناقلة، مع المزيد من الناقلات في المستقبل” في المرحلة الثانية.

وقامت شركة قطر للطاقة أمس الثلاثء بتوقيع إتفاقية لبيع النافتا لمؤسسة ماروبيني اليابانية لمدة 10 أعوام، تبدأ مطلع شهر أكتوبر أول القادم .

وبحسب سي إن بي سي، فالاتفاقية التي عقدتها المؤسستان لبيع النافتا تأتي استكمالاً لاتفاقية سابقة تم التوقيع عليها عام 2018 لمدة 5 أعوام، لتوريد ما يصل إلى 1.2 مليون طن سنوياً من النافتا.

وترتبط الشركة اليابانية مع نظيرتها القطرية بمجموعة من الشراكات والاستثمارات المشتركة في قطاع الطاقة كمحطة الخرسعة للطاقة الشمسية و محطة مسيعيد للطاقة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار