Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

شركة حديد عز تتكبد 13 مليار جنيه خسائر فروق عملة في النصف الأول

سجلت شركة حديد عز خسائر بقيمة 13.1 مليار جنيه في النصف الأول جراء فروق العملة، وذلك وفق بيان صادر عن الشركة اليوم الثلاثاء.

كانت الشركة التي تُعد أكبر منتج للصلب في العالم العربي وإفريقيا، تكبدت خسائر فروق عملة تُقدر بـ5.28 مليار جنيه «الدولار يعادل 30.70 جنيه» في شهري يناير وفبراير من العام الجاري، وفقاً لبيان صادر عن المجموعة.

ردت شركة حديد عز هذه الخسائر إلى انخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الرئيسية الأخرى، وهو ما أدى إلى تسجيل خسائر صافية قبل خصم الضرائب بقيمة 481 مليون جنيه في النصف الأول، مقارنة بربح صافٍ قدره 5.5 مليار جنيه في الفترة ذاتها من العام الماضي.

الشركة سجلت خسائر نتيجة فروق العملة العام الماضي نحو 3.47 مليار جنيه، بالإضافة إلى 994 مليون جنيه خسائر متعلقة بتمويل الأصول الثابتة، والتي تمت رسملتها وفقاً للمعايير المحاسبية آنذاك.

بحسب البيان، فإن قيمة المبيعات من عمليات التصدير بلغت 794 مليون دولار في النصف الأول من السنة، وهو ارتفاع نسبته 54% عن معدل الفترة ذاتها من العام الماضي.

تأثرت نتائج الشركة أيضاً بعمليات رفع أسعار الفائدة التي تقوم بها البنوك المركزية حول العالم في محاولة لمكافحة التضخم، أسوة بخطوات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الذي أوصل أسعار الفائدة إلى 5.5% في يوليو الماضي، وهو أعلى مستوى منذ 22 عاماً.

وأشارت الشركة إلى أن عمليات رفع الفائدة التي تمت بعد هذا التاريخ، ستؤثر على نتائج الأعمال في الفترات المقبلة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار