Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

شركة الكهرباء وچان دي نال توقعان تفاهم لبدء دراسات تصدير الطاقة المتجددة لأوروبا

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة “چان دي نال” البلجيكية مذكرة تفاهم بشأن بدء دراسات مشروع تصدير الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا.

ووقع مذكرة التفاهم المهندس صلاح عزت، نائب رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وويم دوت، الرئيس التنفيذي للقطاع البحري بشركة “چان دي نال“، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وچان دي نال، رئيس مجلس إدارة الشركة البلجيكية.

وفي هذا الصدد، قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، إن هذه المذكرة تأتي في إطار تعزيز الشراكة في مجال الطاقة بين مصر والقارة الأوروبية. يشمل نطاق المذكرة التعاون في بدء الدراسات استعدادًا لتنفيذ مشروع تصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، باستخدام خط ربط بحري بقدرة لا تقل عن 2 جيجاوات.

وافق مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، على توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة البناء البلجيكية (جان دي نال) لبدء دراسات مشروع لتصدير الكهرباء من الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا عبر خط بالبحر المتوسط.

وأوضح مجلس الوزراء في بيان، أنه سيتم استخدام خط بحري بقدرة لا تقل عن 2 جيجاواط، في إطار التوجه نحو التوسع في تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي وتبادل الطاقة الكهربائية مع الدول الأخرى، بحسب العربية نت.

ويتزايد توجه أوروبا للبحث عن مصادر بديلة لإمدادات الطاقة الروسية، والاستغناء عنها بمصادر قريبة في منطقة الشرق الأوسط.

وفي يوليو الماضي، وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، مُمثلة في هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، مع شركة “سكاتك إيه إس إيه” النرويجية، اتفاقية لتوفير قطعة أرض تُخصص لإنشاء مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 5 غيغاواط، بمنطقة غرب سوهاج، بتكلفة استثمارية تصل 5 مليارات دولار.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار