Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مجلس الوزراء يقر مذكرة تفاهم حول تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا

وافق مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، على توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة البناء البلجيكية (جان دي نال) لبدء دراسات مشروع لتصدير الكهرباء من الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا عبر خط بالبحر المتوسط.

وأوضح مجلس الوزراء في بيان، أنه سيتم استخدام خط بحري بقدرة لا تقل عن 2 جيجاواط، في إطار التوجه نحو التوسع في تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي وتبادل الطاقة الكهربائية مع الدول الأخرى، بحسب العربية نت.

ويتزايد توجه أوروبا للبحث عن مصادر بديلة لإمدادات الطاقة الروسية، والاستغناء عنها بمصادر قريبة في منطقة الشرق الأوسط.

وفي يوليو الماضي، وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، مُمثلة في هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، مع شركة “سكاتك إيه إس إيه” النرويجية، اتفاقية لتوفير قطعة أرض تُخصص لإنشاء مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 5 غيغاواط، بمنطقة غرب سوهاج، بتكلفة استثمارية تصل 5 مليارات دولار.

ووفقاً للاتفاقية، ستنتج محطة طاقة الرياح المُقرر إنشاؤها في غرب سوهاج 5 غيغاواط من الكهرباء سنوياً، ويسهم المشروع في تحقيق هدف مصر بأن تشكل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة في البلاد بحلول عام 2030.

وحينها، أكد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أن الدولة المصرية، تسعى بقوة نحو تعزيز الخطط الوطنية الخاصة بزيادة قدرات الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها، لتنويع مصادر إمدادات الطاقة لعملية التنمية الصناعية والزراعية والعمرانية في مصر، ومواكبة التطور العالمي بشأن قضية تغير المناخ والاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر، بالشراكة مع القطاع الخاص و الخبرات العالمية في هذا المجال، في ضوء الاهتمام العالمي المتنامي بتنويع مصادر الطاقة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار