Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

سكاتك النرويجية تعرض مشروعا لتصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعًا؛ لاستعراض عدد من المشروعات التي تعتزم شركة «سكاتك» النرويجية تنفيذها في مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، و هيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج لدى مصر، وتيرييه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك»، ومحمد عامر، المدير العام الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وعدد من مسئولي الشركة.

وتطرق تيرييه بيلسكوج إلى اعتزام سكاتك تنفيذ مشروع للربط الكهربائي مع القارة الأوروبية، قائلًا: «نتطلعُ إلى تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا، ولدينا مذكرة تفاهم جاهزة للتوقيع مع الحكومة المصرية في هذا الصدد».

ووصف المشروع بأنه مهم للغاية فيما يتعلق بخطط بناء منشآت لإنتاج الكهرباء على نطاق واسع وتأمين موارد الطاقة للقارة الأوروبية، من الطاقة النظيفة، وهو ما يدعم كذلك خطط التحول الأخضر في القارة.
وأضاف: نُخطط لتصدير قدرات كهربائية من الطاقة المتجددة لأوروبا بقدرات نحو 3 جيجاوات، متعهدًا بمضاعفة استثمارات الشركة في الفترة القادمة.

وفي السياق ذاته، أكد وتيرييه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك» أن سكاتك تَلقى كلَ الدعم من الحكومة النرويجية فيما يتعلق بخططها لتصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا.

وأكدت سفيرة النرويج بالقاهرة أن حكومة بلادها تقدم كل أوجه المساندة لشركة سكاتك المختصة بمجال إنتاج الهيدروجين والكهرباء من الطاقة المتجددة، لافتة إلى أهمية الاستفادة من الدعم الذي تتلقاه الشركة النرويجية من حكومتها، خاصة فيما يتعلق بمشروع الربط الكهربائي مع أوروبا، الذي توليه حكومة بلادها أهمية خاصة.

كما تمت إحاطة رئيس مجلس الوزراء بتفاصيل اتفاقية التطوير المشترك لمشروع الأمونيا الخضراء الذي سوف تقوم شركة سكاتك بتوقيعه مع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو).
وشهد الاجتماع مناقشة مجموعة من الحوافز الاقتصادية التي تشجع المطورين بقطاع الهيدروجين والأمونيا الخضراء على المُضي قدما في مشروعاتهم بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
وعقَّب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر على ما تم طرحه خلال الاجتماع، مؤكدًا استعداد الوزارة للتعاون مع الشركة فيما يتعلق بمسألة الربط الكهربائي مع أوروبا، لكن ذلك قد يتطلب المزيد من المناقشات خلال الفترة المقبلة، وينطبق الأمر كذلك على ملف الحوافز لمشروعات الهيدروجين الأخضر، لافتًا إلى أن الحكومة تناقش هذا الملف.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار