Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صندوق النقد يدرس زيادة برنامج القروض لمصر وسط تأثيرات حرب غزة

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إن الصندوق يدرس بجدية زيادة برنامج القروض لمصر البالغ 3 مليارات دولار نتيجة الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، بحسب «العربية».

وأضافت جورجيفا في مقابلة أجرتها معها رويترز أن الصراع يدمر سكان غزة واقتصادها وله آثار خطيرة على اقتصاد الضفة الغربية، ويشكل أيضا صعوبات للدول المجاورة مصر ولبنان والأردن من خلال الخسائر في إيرادات السياحة وارتفاع تكاليف الطاقة.

فيما أشارت جورجييفا في كلمتها أمام منتدى التعاون الاقتصادي بين آسيا والباسيفيك الذي انعقد في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية أمس الجمعة، إلى ما وصفتها بأنها أضرار اقتصادية عاصفة تلحق بالدول القريبة من الصراع في قطاع غزة.

وقالت جورجييفا إن دراسة زيادة برنامج القروض لمصر بسبب أن هذا الصراع ينطوي على مخاطر شديد بالنسبة للدول الأكثر قربا منه وهي لبنان والأردن ومصر.

وأضافت أنه رغم تراجع الارتفاع الذي شهدته أسعار الطاقة عالميا في بداية اندلاع الصراع، فإن الصراع كلما امتد زاد خطر وقوع حادث ما وبالتالي ستكون لهذا آثار سلبية.

وكانت قد طالبت مديرة صندوق النقد الدولي، بالعمل على تعزيز دور القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي: إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تغيرت كثيراً في العقدين الماضيين، وأحد أكثر التغييرات الواعدة أن النمو الشامل أصبح كلمة مألوفة ودعوة موحدة في جميع أنحاء المنطقة.

وأكدت جورجيفا، أهمية تعزيز دور القطاع الخاص في المنطقة وإزالة الحواجز العديدة التي تمنع الشركات الجديدة من دخول الأسواق والشركات الصغيرة والشركات الناشئة القائمة من النمو.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار