Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

روسيا: سوق النفط ستكون متوازنة في النصف الثاني بفضل اتفاق تحالف أوبك+

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك الاثنين إن سوق النفط العالمية ستكون متوازنة في النصف الثاني من العام وما بعد ذلك بفضل اتفاق تحالف أوبك+ بشأن الإنتاج.

وينفذ تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء منهم روسيا، سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق.

واتفق التحالف في الثاني من يونيو على تمديد الخفض السابق البالغ 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية سبتمبر وإلغاءه تدريجيا اعتبارا من أكتوبر.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأسبوع الماضي إن الطلب العالمي على النفط سيتجاوز الإنتاج بنحو 750 ألف برميل يوميا في النصف الثاني من 2024 بسبب انخفاض إنتاج أوبك+ وأشار تقرير أوبك الأسبوع الماضي أيضا إلى عجز في إمدادات النفط في الأشهر المقبلة وفي عام 2025.

وردا على سؤال حول أوضاع سوق النفط في النصف الثاني من العام اعتبارا من الخريف عندما يبدأ تحالف أوبك+ في إلغاء بعض تخفيضات الإنتاج، قال نوفاك “السوق ستكون دائما متوازنة بفضل تحركاتنا”.

جدير بالذكر أن الحكومة البلغارية قررت في سبتمبر العام الماضي حظر استيراد النفط الروسي نهائيا، لتواكب البلاد موقف أعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين.

وصوت المشرعون البلغاريون، اليوم الخميس، على حظر استيراد النفط الروسي ووقف الواردات الخام من روسيا، لتواكب البلاد موقف أعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين.

ويجبر هذا الإجراء مصفاة “لوك أويل” (Lukoil) المحلية، الأكبر بمنطقة جنوب شرق أوروبا، للبحث عن خام وسيط بديل. وهو ما يصعب عملها نظراً لأن المصفاة تعتمد تقريباً بالكامل على معالجة الخام الروسي، والبراميل البديلة لها -تأتي من كازاخستان- مطلوبة فعلياً من جارتها رومانيا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار