Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

النفط الروسي يواصل الارتفاع ويقترب من 100 دولار للبرميل

واصل سعر النفط الروسي ارتفاعه، متحديا سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة الدول السبع وحلفاؤها، واقترب خام الأورال في روسيا من 100 دولار للبرميل.

ارتفع سعر شحنات النفط الخام من الموانئ الغربية الروسية جنباً إلى جنب مع العقود الآجلة الرئيسية خلال الأيام الأخيرة، وفقاً لبيانات “أرغوس ميديا”( Argus Media) .

وتداولت الأسواق خام الأورال في روسيا عند 85.35 دولار للبرميل من ميناء “بريمورسك” (Primorsk) على بحر البلطيق و 86 دولاراً من ميناء “نوفوروسيسك” (Novorossiysk) على البحر الأسود.

أشار مسؤولو مجموعة الدول السبع منذ أسابيع إلى أنهم لا يعتزمون إعادة النظر في سقف الأسعار في الوقت الحالي على الرغم من ارتفاع الأسعار الفورية فوق عتبة أسعار الصادرات الروسية، والتي تبلغ 60 دولاراً للبرميل عندما يتعلق الأمر بخدمات الشحن أو التأمين في الغرب. يهدف هذا الإجراء إلى الحد من عائدات النفط في موسكو مع الحفاظ على تدفق شحنات نفط البلاد إلى الأسواق العالمية.

لتجنب الوقوع في مخالفة العقوبات، تحتاج شركات التأمين الأوروبية وملاك السفن إلى الحصول على ورقة تتعهد بشراء شحنة يقل سعرها عن 60 دولاراً للبرميل. نادراً ما يكون لدى معظم هذه الشركات أي رؤية حقيقية لقيمة الشحنة، لذلك يواصل الكثير منها تقديم خدماتها على الرغم من مستويات الأسعار الحالية.

وكان ممثلي حكومات الاتحاد الأوروبي فشلوا  في الاتفاق على حد أقصى لسعر النفط الخام الروسي المحمول بحرا، إذ أصرت بولندا على ضرورة خفض السقف للحد من قدرة موسكو على تمويل غزوها لأوكرانيا.

واقترحت مجموعة السبع نسخة أخف من حظر الاتحاد الأوروبي للحفاظ على استقرار إمدادات النفط للاقتصاد العالمي، إذ إن روسيا هي مصدر لـ10% من إمدادات النفط للعالم.

ورأت المجموعة أن يواصل الاتحاد الأوروبي والعملاء العالميون الآخرون شراء الخام الروسي، ولكن فقط إذا كان سعره عند أو أقل من المستوى الذي تتفق عليه المجموعة.

ومن شأن ذلك أن يخفض إيرادات الكرملين.

واقترحت مجموعة السبع حدا أقصى يتراوح بين 65 و70 دولارا للبرميل، لكن بولندا وبعض الدول الأخرى ترى أن ذلك لن يضر موسكو لأن الخام الروسي يتم تداوله بالفعل دون هذا النطاق السعري عند 63.50 دولار للبرميل.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار