Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

رئيس شركة بتروبل: 39 مليار دولار استثمارات شراكة مع إيني الإيطالية حتى الآن

قال المهندس خالد موافى رئيس شركة بتروبل، إن حجم الاستثمارات التى تم ضخها منذ بداية الشراكة مع إينى الإيطالية حتى الآن يصل إلى حوالي 39 مليار دولار ، موضحاً أنه تم إنفاق حوالي ثلث تلك الاستثمارات خلال أعمال تنمية حقل ظهر بإجمالي استثمارات تصل إلى13.5 مليار دولار بالإضافة إلى وجود خطط مستقبلية طموحة لضخ مزيد من الاستثمارات.

إنتاج شركة بتروبل من الغاز

وأضاف أن شركة بتروبل تنتج حالياً حوالي 530 ألف برميل زيت مكافئ يومياً تضم حوالي 2.6 مليار قدم مكعب غاز يوميا بالإضافة إلى  285 طن بوتاجاز يومياً وحوالي 69 ألف برميل من الزيت والمتكثفات.

ولفت إلى أن إجمالي ما تم إنتاجه منذ تأسيسها  بلغ حوالي 7 مليار برميل زيت مكافئ تشمل حوالي 18.5 تريليون قدم مكعب غاز بالإضافة إلى حوالي 3.2 مليار برميل زيت ومتكثفات و3.6 مليون طن من البوتاجاز.

جولة حقل ظهر ببورسعيد

واستعرض موافي خلال مرافقته للمهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية في جولة تفقدية لمتابعة سير العمل في حقل ظهر ببورسعيد، الأنشطة التى تقوم بها  وأنها نموذج واضح على نجاح التعاون المصري الإيطالي في مجال الطاقة والذي استمر لمسيرة زمنية ممتدة تجاوزت 7 عقود من التعاون المثمر ، وشهدت تحقيق العديد من النجاحات والإنجازات الملموسة في مجالات الطاقة ودعم الاقتصاد المصري والتي بدأت منذ عام 1947.

وأشار موافي  إلى أن شركة بتروبل بإدارة مجموعة ممتدة وكبيرة من الأصول الرأسمالية من خلال 7 شركات تابعة لها حيث تقوم بإدارة مناطق امتياز تابعة لها بمناطق خليج السويس، دلتا النيل والبحر المتوسط وذلك من خلال عدد ضخم من آبار الغاز والزيت يصل إلى حوالي 1500 بئر.

المبادرات البيئية

وأكد موافى إلى أن بتروبل تولي أهمية قصوى للمبادرات البيئية بما يتناسب مع رؤية الدولة 2030 وفي هذا السياق قامت  بعدد من المبادرات البيئية شملت إنشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 14 ميجاوات وبتكلفة 15 مليون دولار بمنطقة أبورديس لتقليل استهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية .

من جانبه أكد كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية على أن السلامة أمر مهم جدآ والعمل على تحسينها باستمرار هى من الأولويات وشدد على  أهمية ما يتم تطبيقه من معايير السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة وتحقيق معدلات عالية من ساعات العمل الآمنة.

وأوضح الوزير، أن ما تحقق فى هذا الحقل لم يكن سهلاً فهو طفرة وراءها مجهودات كبيرة بذلت وحققت أرقاماً قياسية عالمية تستدعى الفخر ، ومن هنا فإننا متواجدون اليوم لنعمل معاً  على استدامة الإنتاج وزيادته والتغلب على التحديات من خلال العمل الدؤوب وطرح رؤى مشتركة ومبتكرة وأفكار تحقق قيمة مضافة وتوفير اللازم لمواجهة التحديات من عمليات وتحسين وتقنيات فنحن جميعاً في مهمة كبيرة من أجل الاقتصاد وتنمية الثروات الطبيعية وتوفير احتياجات المواطنين والقطاعات الاقتصادية والخدمية وعلى رأسها الكهرباء .

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار