Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

توقعات بنمو الطلب على الصلب عالميًا إلى 1.793 مليار طن متري

توقعت منظمة الصلب العالمية، ارتفاع الطلب العالمي على الصلب بنسبة 1.7% ليصل هذا الطلب إلى 1.793 مليار طن متري خلال العام الحالي، مدفوعًا بزيادة الطلب في الهند مع استمرار تراجع الطلب الصيني، وذلك بحسب تقرير حديث اصدره الاتحاد العربي للحديد والصلب (AISU).

وأشار التقرير إلى أنه بعد عامين من التراجع والتقلبات الشديدة في السوق عقب جائحة كورونا تطهر دلائل تشير إلى نمو الطلب العالمي على الصلب في عامي 2024 و2025، ويتوقع التقرير أن يرتفع الطلب العالمي بنحو 1.2%  إلى 1.815 مليار طن متري في عام 2025.

استقرار الطلب العالمي 

ويرى مارتن ثورينجر، رئيس اللجنة الاقتصادية في منظمة الصلب العالمية ، علامات مبكرة على استقرار الطلب العالمي على الصلب في مسار النمو في عامي 2024 و2025 بعد عامين من النمو السلبي والتقلبات الحادة في السوق منذ الجائحة في عام 2020.

وبحسب التقرير، يواصل الاقتصاد العالمي إظهار المرونة على الرغم من مواجهة العديد من الرياح المعاكسة القوية، والتأثير المتبقي من الجائحة والغزو الروسي أوكرانيا، وارتفاع التضخم، وارتفاع التكاليف وانخفاض القوة الشرائية للأسر، وتزايد عدم اليقين الجيوسياسي، والتشديد النقدي القوي.

وقال ثورينجر «مع اقترابنا من نهاية دورة التشديد النقدي، لاحظنا أن تشديد شروط الائتمان وارتفاع التكاليف أديا إلى تباطؤ حاد في نشاط الإسكان في معظم الأسواق الرئيسية، وأعاقا كذلك قطاع التصنيع على مستوى العالم».

تراجع الطلب الصيني

وتتوقع منظمة الصلب العالمية أن يظل الطلب على الصلب في الصين خلال العام الجاري حول المستوى نفسه عام 2023، جرّاء استمرار انخفاض الاستثمار في العقارات، غير أن الطلب على الصلب من استثمارات البنية التحتية وقطاعات التصنيع سيعوض ذلك، وبحلول عام 2025 سيعاود الطلب على الصلب الهبوط لينخفض بنسبة 1% .

وأشار التقرير إلى أن الصين ربما تكون قد وصلت إلى ذروة الطلب على الصلب، مرجحاً استمرار انخفاض الطلب على الصلب في البلاد على المدى المتوسط.

تنمية صناعة الحديد والصلب

جدير بالذكر أن الاتحاد العربي للحديد والصلب هو أول منظمة عربية متخصصة في مجال الحديد والصلب، وتستهدف وضع خطط تطوير وتنمية صناعة الحديد والصلب في الوطن العربي.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار