Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تحالف يضم حسن علام.. 4 شركات تضخ 12 مليار دولار في مشروع للهيدروجين الأخضر

تخطط شركتا “إنفينيتي باور” و”حسن علام” المصريتان، و”مصدر” للطاقة المتجددة المملوكة لحكومة أبوظبي، و”BP” البريطانية، تدشين مشروع جديد لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بإجمالي استثمارات تناهز 12 مليار دولار، أعلن ذلك محمد إسماعيل منصور، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “إنفينيتي باور” لـ”الشرق بلومبرج”.

مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

وقال منصور في لقاء مع “الشرق”، على هامش مؤتمر “الاستثمار المصري الأوروبي” المنعقد في القاهرة، على مدار يومي السبت والأحد، أنه سيجري توقيع اتفاقية المشروع المزمع إنشاؤه في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اليوم في القاهرة. موضحاً أنه “بقدرة 8 غيغاواط وتمتد فترة إنجازه على مراحل لعشر سنوات”.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة “إنفينيتي باور” أن “دراسات الجدوى وتحديد مساحة المشروع جاري العمل عليها”.

مصادر الطاقة الجديدة

تسعى الحكومة المصرية إلى تأمين مصادر جديدة للطاقة في ظل معاناة البلاد من انقطاع التيار الكهربائي بسبب شح إمدادات الغاز، فضلاً عن مساعي التحول إلى الحياد الكربوني، وخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة، حيث تخطط مصر لتوليد 42% من الكهرباء من مصادرة الطاقة الجديدة والمتجددة بحلول عام 2030.

الهيدروجين الأخضر

ويعد الهيدروجين الأخضر هو الهيدروجين المنتج من التحليل الكهربائي للماء بالاعتماد على الطاقة المتجددة.

وتتوقع مصر أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى أكثر من 81 مليار دولار بحلول 2035.

محطة رياح لإنتاج الكهرباء

وفي سياق آخر، وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل ، وشركة حسن علام للمرافق، وشركة انفنيتي باور، محضر استلام الأرض لتنفيذ مشروع إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاوات غرب سوهاج، باستثمارات أجنبية مباشرة تتخطى 10 مليارات دولار، وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم التوقيع ، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

ووقع على محضر استلام الأرض؛ الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وممثلو التحالف، وهم: الدكتور محمد أسعد طاهر، مدير أول ـ إدارة تطوير الأعمال والاستثمار بشركة أبوظبي لطاقة المستقبل ـ مصدر، والمهندس كريم حفظي، الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة حسن علام للمرافق، والمهندس محمد منصور، رئيس مجلس الإدارة بشركة انفنيتي باور.

مذكرة تفاهم بين التحالف والشركة المصرية لنقل الكهرباء 

ويأتي ذلك امتداداً لمذكرة التفاهم الموقعة بين التحالف والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال مؤتمر COP27 بشرم الشيخ في نوفمبر 2022 وتمثل المرحلة التالية من مراحل إنشاء هذا المشروع، ومن المخطط فور تسليم الأرض قيام المطورين بالبدء في إجراء الدراسات والقياسات الفنية اللازمة لبدء الإنشاء.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار