Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تحالف دولي يخطط لتوسيع إنتاج الوقود المستدام في سلطنة عمان

وقَّع تحالف دولي على مذكرة تفاهم تهدف إلى تطوير تجارب لتوسيع إنتاج الوقود المستدام في سلطنة عمان، وسيعمل على تقييم جدوى إقامة منشأة لإنتاج وقود السيارات والطيران المستدام، وتحديد المسار الأنسب للإنتاج من مصادر الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون المؤهلة في المنطقة، وسيوفر رؤى قيمة لتنفيذ وتشغيل مشروعات الهيدروجين الأخضر، وسيساعد في التأسيس لصناعة الطاقة الخضراء في سلطنة عُمان والمنطقة.

يضم التحالف «أوكيو للطاقة البديلة» إحدى شركات مجموعة أوكيو و«دتكو»، و«سوميتومو الشرق الأوسط»، و«أوتوموبيلي لامبورجيني»، و«إيرباص».

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود «أوكيو» لتعزيز التحول في مجال الطاقة في سلطنة عُمان، من خلال الحلول المبتكرة والممارسات المستدامة.

وتستهدف سلطنة عمان  إنتاج أكثر من مليون طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، وتسهم الموارد المتجددة في البلاد، التي تتمثل في طاقتي «الرياح» و«الشمسية»، إلى جانب إطار عمل التنفيذ الموحد الذي تقوده «هيدروم»، في تعزيز مكانة السلطنة بصفتها أحد مراكز إنتاج الهيدروجين الأخضر الواعد في المنطقة.

كما وقّعت «أوكيو للطاقة البديلة» إحدى شركات مجموعة أوكيو وشركة «تري إنرجي سولوشنز» تي إي إس اتفاقية دراسة مشتركة لتقييم جدوى إقامة وحدة لإنتاج الغاز الطبيعي المستدام في سلطنة عُمان.

جدير بالذكر أن مسؤول بالحكومة الهندية قال إن الهند وسلطنة عمان ستوقعان اتفاقا تجاريا خلال الأشهر المقبلة، إذ تسعى نيودلهي إلى توسيع علاقاتها مع الشرق الأوسط.

وذكر أحد المسؤولين لوكالة أنباء رويترز، أن ذلك سيساعد الهند في الحصول على شريك استراتيجي والوصول إلى طرق التجارة الرئيسية في المنطقة.

وتقل التجارة السنوية بين الهند وعمان عن 13 مليار دولار، لكن تلك العلاقات لها أهميتها بالنسبة لنيودلهي لأن الدولة الخليجية هي بوابة إلى مضيق هرمز، وهو نقطة عبور رئيسية لشحنات النفط العالمية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار