Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الملا: نستهدف 9 مليارات دولار استثمارات في قطاع البترول بنهاية العام

يستهدف قطاع البترول حتى نهاية العام المالي الجاري استثمارات تُقدر ما بين 8.5 الى 9 مليارات دولار، بزيادة مليار دولار عن توقعات سابقة في يوليو الماضي والتي كانت تتراوح  ما بين 7.7 إلى 8 مليارات دولار، وذلك وفق ما قاله طارق الملا، وزير البترول.

وكشف وزير البترول طارق الملا في مقابلة مع “اقتصاد الشرق” على هامش مشاركته بمؤتمر “أوبك” السنوي في فيينا، مطلع شهر يوليو الماضي، عن وضع خطة سنوية تتضمن استثمارات بقيمة 8 مليارات دولار بقطاع النفط والغاز خلال العام المالي الجاري بمجالات البحث والاستكشاف والتنمية والتشغيل.

وبلغت استثمارات الشركات الأجنبية العاملة في قطاع النفط المصري العام المالي الماضي نحو 5.7 مليار دولار.

وأشار وزير البترول  في كلمته خلال افتتاح محطة الوقود، إلى أن دخول شريك مهم بحجم شركتي “أدنوك” و”توتال” يعزز من مستويات الجودة في مجال توزيع الوقود وتموين السيارات ويزيد من التنافسية في السوق.

تتنافس في مصر نحو 14 علامة تجارية في قطاع توزيع الوقود وتموين السيارات، وستعمل الشركة الإماراتية على ضخ استثمارات جديدة في مصر لتشغيل محطات تحمل علامتها التجارية تباعاً خلال الفترة المقبلة وتدشين انشطة وعمليات مختلفة في مجال التسويق وتوزيع الوقود، بحسب البيان الصادر عن وزارة البترول المصرية اليوم.

وتبدأ شركة “شيفرون” الأميركية في تنمية حقل “نرجس” للغاز الطبيعي بمياه البحر المتوسط في مصر خلال النصف الأول من العام المقبل باستثمارات مبدئية تُقدر بنحو 3 مليارات دولار، بحسب مسؤول حكومي مطلع على الملف تحدث مع “اقتصاد الشرق”.

وضعت مصر خطة طموحة لأعمال الحفر لاستكشاف الغاز، وسيكون معظمها بحرياً، وفي شرق البحر الأبيض المتوسط بالمياة الإقليمية المصرية، وبامتداد دلتا النيل بالبحر المتوسط، والمناطق الاقتصادية غرب المتوسط، بعدد آبار يبلغ 35 بئراً استكشافية كبيرة، باستثمارات تبلغ 1.8 مليار دولار خلال عامين تمثل الحد الأدنى للالتزامات التعاقدية مع الشركات.

وكشف الملا في مقابلة مع “اقتصاد الشرق” مطلع العام الجاري، أن “ما يصل إلى نصف الشركات المقرر طرحها في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين تنتمي إلى قطاع البترول والطاقة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار