Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الشرق الأوسط للكربون تستثمر 500 مليون جنيه وتصدر بنحو 20 مليون دولار

رفعت شركة الشرق الأوسط للكربون، استثماراتها لأكثر من 500 مليون جنيه، عبر إنتاج الكربون الذى يتم استخدامه بشكل رئيسي فى صناعة الحديد والصلب.

وقال المهندس وليد أبو ريا، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن صادرات الشركة سنويا وصلت إلى نحو 20 مليون دولار، وكانت خطة الشركة تتضمن زيادة حجم صادراتها بنهاية العام الجاري إلي 50 مليون دولار.

وأشار إلى أن عدم اعتماد ترخيص مزاولة النشاط من قبل محافظة السويس، حال دون ذلك، مناشدا اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس بإعادة النظر في قراره بعدم اعتماده ترخيص مزاولة النشاط، حيث أن هيئة الأستثمار وافقت على التجديد ولكن لم يتم الاعتماد حتي الآن من قبل المحافظة.

وأضاف أن مصنع الشركة يشكل أحد مصادر الدولة في توليد النقد الأجنبي بمصر، لأن وجوده بالمنطقه الحرة يلزم تصدير أكثر من 50% على الأقل من إنتاج الشركة.

وأوضح أن المصنع يعمل به حتي الآن نحو 600 عاملًا سواء مباشرة أو غير مباشرة، ويصدر حوالي 80 ألف طن سنويًا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من الإنتاج الذي يصل إلي 140 ألف طن.

وأشار إلى أن عدم تجديد الترخيص أدى الى توقف دخول شحنات الخام المطلوبة للإنتاج منذ بداية يوليو الماضي، مما أثر بشكل سلبي على خطة الشركة، موضحًا أن الشركة تعمل بشكل مستمر على ضخ سيولة دولارية في السوق المصرية.

وأوضح أنه الشركة نجحت منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية فى تغطيه جزء من فجوه توقف الموردين الروسيين في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية لتصدير فحم الكربون لتوقفهم تمامًا بسبب العقوبات، مما أسهم ذلك في فتح السوق بالكامل إلي منتج الدولة المصرية، حيث أن الصادرات إلي تلك الدول قد تصل لأكثر من 150 مليون دولار.

وتابع، أن المصنع يعمل فى انتاج الكربون المستخدم كمدخل رئيسى فى صناعة الحديد والصلب ومؤسس منذ 22 عامًا بالمنطقه الحرة العامة بالسويس، على مساحة 15 ألف متر، وحاصل على كافة الموافقات البيئية وكل التراخيص المطلوبة من الحكومة، حيث بلغت حجم استثمارات المصنع حتي الآن 500 مليون جنيه.

وأكد أنه في حالة نقل المصنع وإعادة إنشاءه من جديد سيكلف الشركة حوالي مليار جنيه، لأفتًا إلي أنه من الصعب الحصول أيضًا علي أرض بتلك المساحة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار