Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الرئيس التنفيذي للسيادي المصري يتوقع استثمارات خليجية بقيمة 4 مليارات دولار

توقع الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، استثمارات خليجية بقيمة 4 مليارات دولار ضمن مشروعات الحزمة الأولى، مشيراً إلى أن الجولة التمويلية التي قامت بها الحكومة المصرية الشهر الماضي لعدد من الدول الخليجية استهدفت إلقاء الضوء على القطاعات الاقتصادية التي تشهد نموا جيدا رغم التحديات، وكذا الوقوف على خطة ادماج القطاع الخاص في التنمية ضمن وثيقة سياسة ملكية الدولة.

وأضاف سليمان في لقاء مع CNBC عربية، ، أن هناك رغبة من مستثمرين قطريين للعودة للسوق المصرية سيما في قطاعات اللوجستيات وتداول الحاويات والأسمدة والقطاعات التصديرية.

وبسؤاله عن عن الاستثمارات الحالية ضمن المنصة المشتركة بين مصر والامارات والتي تستهدف 20 مليار دولار خلال 10 سنوات وتم اطلاقها في العام 2019، قال إنها تبلغ حاليا 5 مليارات دولار، متوقعا أن تشهد طفرة الفترة القادمة سيما في ملف التكامل الصناعي.

وحول صندوق ما قبل الطروحات، قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق لديه 3 مراحل، وحاليا يوجد 11 شركة سيتم طرحها لمستثمرين استراتيجيين أو طرح عام أو كليهما، مضيفا أن ما بين 2 إلى 3 شركات سيتم طرحهم خلال الشهر القادم.

كما وأشار سليمان، أنه سيتم الاعلان خلال أيام عن ترسية استثمارات في 7 فنادق.

وبسؤاله عن خطط إطلاق عدد من الصناديق الفرعية، قال «قريباً سنطلق صندوق فرعي متخصص للاستدامة والاستثمارات الخضراء، كما وجاري العمل على تحويل 23 مذكرة تفاهم في المجال لاتفاقيات إطارية».

وعلى صعيد متصل، قال إن خطط الصندوق الوصول بأصوله إلى أكثر من 65 مليار جنيه العام الحالي، مشيراً إلى أنه يحقق سرعة في النمو تفوق 100% سواء في حجم المحفظة أو الأصول المدارة.

وأخيرا، قال سليمان، إن الاتصالات مستمرة مع مجموعة أداني، ويخططون لاستثمارات بمصر في الهيدروجين الأخضر وقطاعات الزراعة والمصارف واللوجستيات.

وكان الرئيس المصري قد التقى في يناير الماضي برئيس المجموعة، والذي أعلن وقتها نيته ضخ استثمارات بمصر من خلال صندوق مصر السيادي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار