Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الحكومة تبحث فرص مساهمة شركات البترول في تنفيذ المشروعات بليبيا

بحث وزير البترول طارق الملا، اليوم الاثنين مع رئيس مؤسسة النفط الوطنية الليبية فرحات بن قدارة، فرص مساهمة شركات البترول في تنفيذ مشروعات بليبيا.

وقالت الوزارة في بيان: إن المسؤولين اتفقا على عقد اجتماع للجانب الليبي مع شركات البترول المتخصصة في تنفيذ المشروعات ومن بينها إنبي وبتروجيت وصان مصر وبترومنت لاستعراض الفرص المتاحة في ليبيا.

وجاء ذلك خلال الاجتماع بفعاليات اليوم الأول من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة.

وأكد الوزير جاهزية القطاع من خلال شركاته المتخصصة لبدء العمل والتعاون مع الجانب الليبي في تنفيذ المشروعات داخل ليبيا، كما أكد على جاهزية مراكز التدريب المتخصصة بقطاع البترول لتقديم التدريب في ضوء طلب الجانب الليبي التعاون في هذا الصدد.

من جانبه أكد رئيس مؤسسة النفط الوطنية الليبية، وجود فرص ومجالات عديدة للتعاون مع مصر في تنفيذ المشروعات النفطية داخل ليبيا وخاصة مع وجود مساهمات سابقة متميزة للشركات المصرية البترولية في تنفيذ المشروعات.

وأشار قدارة إلى رغبة الجانب الليبي في بحث فرص الاستعانة بخدمات الشركات المصرية في مجال حفر آبار النفط والغاز حيث يتم تكثيف أعمال الإنتاج وطرح مناطق جديدة للبحث والاستكشاف.

وكان وزير البترول المهندس طارق الملا، أكد أن الغاز الطبيعي يمثل 60% من الطاقة في مصر، مشيرا إلى أن توافر التمويل اللازم لجهود التحول الطاقى وخفض الانبعاثات يضمن انتقال طاقوى سريع وعادل وكذلك الالتزام بالتعهدات الدولية فى هذا الإطار.

وقال الملا: إن مصر بادرت مبكرا بالمضى نحو التحول الطاقى والالتزام بتنفيذ التعهدات الدولية لخفض الانبعاثات والانضمام للتعهد العالمى للميثان ، وترجمت بالفعل ذلك لخطوات تنفيذية وبرامج عملية فى مقدمتها التوسع فى الاعتماد على الغاز الطبيعي كاختيار أول فى مرحلة التحول الطاقى مما أدى لزيادة استخدامه فى مزيج الهيدروكربونات إلى ٦٠٪  مقابل ٤٠٪ من المنتجات البترولية ، ومع التوسع فى أعمال التوصيل للمنازل وتحويل السيارات للعمل بالغاز كوقود والمبادرة الرئاسية حياة كريمة أصبح الغاز يقدم خدمة الطهى النظيف إلى اثنين وستين مليون مواطن بمصر.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار