Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

البترول تتعاون مع وزارة الطاقة الأردنية لإمداد وتخزين الغاز الطبيعي المسال

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ونظيره الأردني الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية في العاصمة الأردنية عمان، توقيع اتفاقيتي تعاون وشراكة في قطاع الغاز الطبيعى.

تشمل الاتفاقية الأولي بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» التعاون بين الطرفين في تخفيض التكاليف التشغيلية لتسهيلات تخزين وتغييز الغاز المسال من خلال الاستفادة المشتركة بوحدة التغييز العائمة للغاز الطبيعي المسال FSRU في ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح بمدينة العقبة الأردنية وذلك لتأمين إمداد الغاز لكلا البلدين.

كما تشمل الاتفاقية الثانية بين شركة إيجاس وفجر الأردنية المصرية، العمل على إمداد الغاز الطبيعي من مصر عبر البنية التحتية الممتدة إلي الأردن متمثلة في خط الغاز العربي الرابط بين البلدين وذلك لتوفير احتياجات القطاع الصناعي بالمملكة الأردنية علاوة علي المساهمة في تنفيذ خطط تغذية المدن الصناعية بالاردن بالغاز الطبيعى.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن توقيع الاتفاقيات يأتي تجسيدا لقوة التعاون والتكامل القائم بين البلدين في قطاع الغاز الطبيعي وما يشهده من تطور مستمر يعود بالنفع علي كلا البلدين.

وأضاف الملا، أن اتفاقية التعاون في استغلال وحدة التغييز بالعقبة نتاج عمل مشترك بين الجانبين للاستفادة المثلي من الأصول والبنية التحتية المتاحة في قطاع الغاز الطبيعى بما ينعكس إيجابا علي الجانبين ويحقق المنافع المشتركة.

وتم اليوم البدء بضخ الغاز الطبيعي المصري لمصنع شركة جينشنغ الدولية للسيراميك بمنطقة القطرانة بالأردن، حيث صرح  Wu Jiangbo المدير العام للشركة بأهمية هذه الخطوة باعتبارها أساسية لتشغيل المصنع ومساهمة الغاز الطبيعي بشكل مباشر في تخفيض الكلف التشغيلية للمصنع مقارنة بأنواع الوقود الأخرى.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار