Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

اتفاقيات استثمار بنحو 10 مليارات دولار بأول أيام مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين

تم توقيع اتفاقيات استثمار بقيمة تزيد عن 10 مليارات دولار خلال أعمال اليوم الأول من مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين العاشر الذي تستضيفه السعودية اليوم الأحد .

وبحسب سي إن بي سي، تشمل تلك الاستثمارات 30 اتفاقية وصفقة في عدد من القطاعات بما في ذلك التكنولوجيا، ومصادر الطاقة المتجددة، والزراعة، والعقارات، والمعادن، وسلاسل التوريد، والسياحة، والرعاية الصحية.

ومن ضمن أبرز الاتفاقات صفقة بقيمة 533 مليون دولار بين شركة أمار الأولى ومجموعة زهونغهوان الدولية (هونغ كونغ) المحدودة لإنشاء مصنعٍ لمعالجة الحديد الخام، وتصنيع كريات الحديد لمعامل الصهر في المملكة.

وكذلك اتفاقية بقيمة 500 مليون دولار بين مجموعة ASK وشركة التعدين والجيولوجيا الوطنية الصينية لتطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل مشروعٍ لتعدين النحاس في منطقة الدرع العربي.

كما شهدت أعمال اليوم الأول التوقيع على اتفاقية إطارية بقيمة 266 مليون دولار بين شركة مباني الصفوة المحدودة وشركة مجموعة غيزهوبا للهندسة الدولية المحدودة، ومؤسسة توب العربية للهندسة الدولية المحدودة لتشييد المباني المتقدمة في السعودية.

هذا وشهد المؤتمر توقيع عددٍ من الاتفاقيات بين القطاعين العام والخاص، أبرزها اتفاقية بقيمة 5.6 مليار دولار (21 مليار ريال) بين وزارة الاستثمار وشركة هيومان هورايزونز الصينية، المختصة بتطوير تقنيات القيادة الذاتية، وتصنيع المركبات الكهربائية تحت العلامة التجارية HiPhi، لإنشاء مشروع مشترك لأبحاث تطوير وتصنيع وبيع المركبات

كما تم التوقيع على اتفاقية بقيمة 266 مليون دولار بين وزارة الاستثمار وشركة هيبوبي للتكنولوجيا المحدودة، مطور برمجيات الأندرويد في هونغ كونغ، لتطوير تطبيقاتٍ في مجال السياحة، وعدد من التطبيقات الأخرى

وبلغ إجمالي عدد المشاركين أكثر من 3500 من قادة الأعمال والمبتكرين وصناع القرار من أكثر من 26 دولة.

جدير بالذكر أن الاستثمار الأجنبي المباشر للصين في أسواق العالم العربي بلغ 23 مليار دولار في 2021، منها 3.5 مليارات دولار في المملكة العربية السعودية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار