Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أرباح الشرقية للدخان تهبط 17% إلى 2.89 مليار جنيه خلال 6 أشهر

تراجعت أرباح الشرقية للدخان إيسترن كومباني خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بنحو 17% لتسجل 2.89 مليار جنيه مقابل حوالي 3.48 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق.

ووفقاً للمؤشرات المالية للشركة، انخفضت المبيعات بنحو 20% خلال النصف الأول من العام المالي الجاري لتصل إلى 7.9 مليار جنيه مقارنة مع 9.8 مليار جنيه وذلك على أساس سنوي.

وعلى صعيد الربع الثاني من العام المالي الحالي فقد سجلت أرباح أرباح الشرقية للدخان تراجعاً بنحو 15% إلى 1.77 مليار جنيه مقابل 2.08 مليار جنيه وذلك على أساس سنوي.

يشار إلى أن مجلس إدارة الشركة قد قرر زيادة رأس المال المصدر من 2.23 مليار جنيه إلى 3 مليارات جنيه باستخدام جزء من رصيد الاحتياطات لصالح المساهمين القدامى عبر تحويل تلك الزيادة لأسهم يتم توزيعها بواقع 0.34 سهم لكل سهم.

وكانت قد قالت الشركة إنها نجحت في زيادة حجم إنتاجها خلال الفترة الماضية، مما سينعكس على زيادة حجم المعروض من مختلف أصناف السجائر والمعسل والسيجار ودخان الشعر، مما يسهم في تحقيق انضباط في الأسعار جنباً إلى جنب مع الحملات الرقابية على الأسواق، وقد أثمر ذلك عن تراجع الأسعار بالسوق الموازية.

ومؤخرا نجحت شركة إي إف چي هيرميس في الاستحواذ على 30% من أسهم «الشرقية للدخان» لصالح شركة «جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة» الإماراتية ضمن صفقة إجمالي قيمتها 625 مليون دولار

وبحسب بيان للشركة، فقد تمكن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الاستثمار من إتمام الخدمات الاستشارية لصالح شركة «جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة» الإماراتية في صفقة بلغت قيمتها الاجمالية 625 مليون دولار والتي تتضمن الاستحواذ على 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»، أكبر منتج للسجائر في مصر، من حصة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المملوكة للدولة.

وتم توقيع تلك الصفقة بعد موافقة مجلس الوزراء في الثالث من سبتمبر 2023، علمًا بأن إي إف چي هيرميس قامت بدور المستشار المالي الأوحد لشركة «جلوبال للاستثمار» لإتمام عملية الاستحواذ.

ومن جانبه، أعرب ماجد العيوطي، العضو المنتدب ونائب رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بشركة إي إف چي هيرميس، عن اعتزازه بالمشاركة في هذه الصفقة التاريخية والتي سينعكس مردودها الإيجابي على المدى البعيد على «الشرقية للدخان»، والاقتصاد بشكل عام.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار