Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

آي صاغة: قفزات أسعار الذهب غير مبررة وتجار الخام سبب الأزمة

شهدت أسعار الذهب في مصر قفزات كبيرة خلال الأسابيع الماضية، وهو ما دفع بعض تجار الذهب الخام وقف نشر أسعار الذهب من خلال قنوات التسعير، وفق ما كشفته منصة آي صاغة لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت.

وأضافت المنصة في بيان، أن بعض تجار الذهب الخام، يعلنون عن الأسعار أثناء عملية تنفيذ البيع سواء للمصنعين أو لتجار الجملة والتجزئة، في محاولة للتعتيم، وذلك بعد حالة الجدل التي شهدتها الأسواق خلال تعاملات أمس واليوم، مع ارتفاعات أسعار الذهب في مصر بصورة غير مبررة.

آي صاغة ستعيد نشر التداولات في السوق مجددا

وقال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي للمنصة، إن المنصة ستقوم المنصة بإعادة نشر الأسعار المتداولة بالأسواق مرة أخرى، على الرغم من تحفظها عليها، إذ أنها أسعار غير حقيقية ومبالغ فيها، تحت أوهام العرض والطلب، وذلك في إطار تحقيق الشفافية وحق تجار التجزئة والمستهلكين في معرفة أسعار الذهب في مصر المتداولة بالأسواق.

وأضاف، أن قرارات «آي صاغة» بوقف نشر الأسعار أكثر من مرة خلال الفترات الماضية، يأتي في إطار رفضها للتلاعب في الأسعار، والحفاظ على حق المواطن في الحصول على أسعار عادلة.

اضطرابات مستمرة تشهدها أسعار الذهب في مصر
اضطرابات مستمرة تشهدها أسعار الذهب في مصر

 

ولفت، إمبابي، إلى أن الأسعار المعلنة على بعض المواقع، والمجموعات الخاصة بأسعار تجار التجزئة، تتراوح بين 3300 و 3330 جنيهًا، لسعر جرام عيار 21، لكن عمليات التنفيذ سجلت مستويات تتراوح بين 3380 و3400 جنيه.

وسجلت أسعار الذهب اليوم وفق البيانات المتاحة، للجرام عيار 24 ما قيمته 3743 جنيها والذهب عيار 18 يسجل 2807 جنيهات والذهب عيار 21 يسجل 3275 جنيها، والجنيه الذهب 26200 جنيها.

وفي تصريحات له اليوم، قال إيهاب واصف رئيس شعبة الذهب في اتحاد الصناعات، إن الارتفاعات الكبيرة للبورصات العالمية انعكست على مصر، وما يحدث الآن من ارتفاعات فى أسعار الذهب أن المواطنين عندما يرون ارتفاع سعره يسارعون بشرائه وتخزينه مما يؤدى للارتفاع بشكل أكبر وإحداث أزمة.

فجوة بين العرض والطلب في السوق

وأضاف، أن البعض يؤجل بيع ذهبه عندما يرى ارتفاعا فى أسعار فتحدث فجوة فى العرض والطلب، موضحا أن الذهب يتحرك محليا فقط فى الصعود.

وفي التعاملات المسائية، وصل سعر جرام الذهب من عيار 24 إلى 3745 جنيها، بينما وصل سعر جرام الذهب من عيار 21 الأكثر تداولا إلى 3310 جنيهات.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار